عربي ودولي

“القسام” و”سرايا القدس” تسلّمان الدفعة الخامسة من المحتجزين الإسرائيليين

يمن مونيتور/ وكالات

سلمت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- وسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، في عملية مشتركة، الدفعة الخامسة من المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة إلى الصليب الأحمر.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر “قمنا بتسهيل عملية إطلاق سراح ونقل 12 رهينة في غزة بنجاح”، وذلك في إطار صفقة تبادل الأسرى بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل.

من جانبه، أكد مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن المحتجزين الـ١٢ المفرج عنهم عادوا إلى إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية -في وقت سابق- إن قائمة المحتجزين المفرج عنهم اليوم تضم قاصرة و9 نساء إحداهن نمساوية و2 من الأرجنتين وفلبينية.

وفي المقابل ستفرج سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن 30 من الأسرى الفلسطينيين. ومن المفترض أن يتكرر التبادل بالعدد نفسه غدا الأربعاء.

من جانبها، نشرت حركة حماس قائمة بأسماء الأسرى الـ30 المقرر الإفراج عنهم هذه الليلة، ونصفهم من النساء، والنصف الآخر من الأطفال والفتية.

وفي وقت سابق، قالت مصلحة سجون الاحتلال الإسرائيلية إنها بدأت التحضير لنقل الأسرى الفلسطينيين المقرر الإفراج عنهم في الدفعة الخامسة اليوم، مشيرة إلى أن هؤلاء الأسرى من سجون الدامون ومجدو وعوفر.

وكانت سلطات الاحتلال أقرت قوائم تضم 50 أسيرة فلسطينية اعتقلتهن منذ بداية الحرب على غزة وتنوي إخلاء سبيلهن في إطار صفقات تبادل الأسرى مع حماس.

وكان من اللافت أن القائمة تشمل أسماء 21 أسيرة من فلسطينيات الداخل، أما البقية فهن 11 أسيرة من القدس المحتلة، و18 أسيرة من الضفة الغربية.

ونشرت حكومة الاحتلال الإسرائيلية القائمة لإعطاء فرصة للإسرائيليين المعارضين لتحرير أسرى فلسطينيين لتقديم طعون لدى المحكمة العليا.

من ناحية أخرى، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، أسماء 3 من جنوده قال إنهم قتلوا في السابع من أكتوبر الماضي -عندما أطلقت المقاومة الفلسطينية عملية طوفان الأقصى– مشيرا إلى أن حركة حماس تحتفظ بجثامينهم في قطاع غزة.

وبلغ العدد الإجمالي للضباط والجنود الذين اعترف الجيش الإسرائيلي بمقتلهم منذ إطلاق عملية طوفان الأقصى 395، سقط نحو 70 منهم خلال الهجوم البري على غزة، الذي بدأ يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ومنذ إطلاق طوفان الأقصى، يشن الاحتلال حربا مدمرة على قطاع غزة خلّفت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى المدنيين، معظمهم من الأطفال والنساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.

ويشهد القطاع غزة منذ صباح يوم الجمعة الماضي هدنة إنسانية مؤقتة استمرت 4 أيام ثم أُعلن تمديدها ليومين إضافيين، بموجب وساطة دولة قطر بالتنسيق مع مصر والولايات المتحدة.

وأعلنت الخارجية القطرية أن الأيام الأربعة شهدت الإفراج عن 150 من النساء والأطفال في سجون الإحتلال في حين أطلقت حركة حماس سراح 69 من المحتجزين في قطاع غزة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى