عربي ودولي

قطر: الهدنة في غزة ستبدأ غدا الجمعة

يمن مونيتور/ وكالات

أعلنت قطر بدء سريان الهدنة بين الاحتلال الإسرائيلي وفصائل المقاومة في غزة، صباح الجمعة، بعد الانتهاء من جميع الاتصالات بين الأطراف والوسطاء وتسليم قوائم بأسماء من سيفرج عنهم.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للمتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، الخميس، قال فيه إن الهدنة في قطاع غزة، ستبدأ غدا الجمعة الساعة 7 صباحا بالتوقيت المحلي.

وأضاف: “انتهت الاتصالات مع جميع الأطراف والوسطاء وتم تسليم قوائم بأسماء من سيفرج عنهم”.

وتابع المتحدث القطري: “سيتم تسليم الدفعة الأولى من الأسرى المدنيين وتضم 13 من النساء والأطفال حوالي الساعة 4 من عصر الجمعة”.

وزاد: “سيتم الإفراج عن 50 من المحتجزين مقسمين على 4 أيام”.

والأربعاء، أعلنت وزارة الخارجية القطرية التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في قطاع غزة، بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية و”حماس”، “سيتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال 24 ساعة”.

وقالت الخارجية القطرية في بيان، إن الاتفاق يشمل تبادل 50 من الأسرى الإسرائيليين من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.

ولدى “حماس” نحو 239 إسرائيليًا أسرتهم في 7 أكتوبر المنصرم، خلال عملية طوفان الأقصى التي نفذتها على مستوطنات “غلاف غزة”، فيما يعتقل الاحتلال الإسرائيلي في سجونها نحو 7 آلاف أسير فلسطيني، بينهم 200 طفل و78 سيدة ومئات المرضى والجرحى.

ومنذ 7 أكتوبر يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 14 ألفا و532 شهيداً فلسطينيا، بينهم أكثر من 6 آلاف طفل و4 آلاف امرأة، فضلا عن أكثر من 35 ألف مصاب، أكثر من 75 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى