أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

صحيفة عبرية: على إسرائيل شن هجمات فورية في اليمن

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:

قالت صحيفة عبرية، يوم الثلاثاء، إن على إسرائيل شن هجمات على الحوثيين في اليمن ولا ينبغي تجاهل الجماعة المسلحة. بعد الاستيلاء على سفينة شحن مرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي في البحر الأحمر.

وقالت صحيفة جيرواليزم بوست في مقال رأي كتبه عمر دوستري الخبير الإسرائيلي في الاستراتيجية والامن القومي في منتدى (JISS) العسكري الاسرائيلي: يجب على إسرائيل أن تتخذ إجراءات فورية ضد الحوثيين في اليمن.

وأضافت: رداً على سلسلة من الهجمات التي شنها الحوثيون، اختار الجيش الإسرائيلي تعزيز وجوده في منطقة البحر الأحمر من خلال نشر سفن الصواريخ البحرية كجزء من استراتيجيته الدفاعية. ومع ذلك، امتنعت إسرائيل عن الرد العسكري على التطورات في اليمن حتى الآن.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني، أقر وزير الدفاع في حكومة الاحتلال يوآف غالانت بالتهديد الحوثي، مؤكدا “لدينا المعلومات وسنتخذ الإجراءات اللازمة”. وبالمثل، في نفس اليوم، تناول المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قضية الحوثيين، قائلاً: “لدينا القدرة على الرد بشكل حاسم على أي تهديد أمني ضد دولة إسرائيل، أينما ومتى كان ذلك مطلوبًا”.

وأضافت الصحيفة القريبة من اليمين المتطرف -الحاكم في إسرائيل-: لا ينبغي لإسرائيل أن تتجاهل تهديد الحوثيين من اليمن، خاصة في أعقاب أحداث 7 أكتوبر 2023. ومن الضروري أن ندرك أنه لا يمكن الاستهانة بتهديد أنصار الله.

وقالت جيرواليزم بوست: ولا يمكن لإسرائيل أن تتوقع من منظمة الحوثي الإرهابية أن توقف هجماتها دون رد. إن هجماتهم، التي بدأت تحت ذريعة دعم حماس في صراع غزة، قد تتطلب اهتماماً إسرائيلياً مستمراً في الساحة الجنوبية الشرقية.

ولفتت إلى أن: من المستحسن القيام بعمل عسكري وقائي ضد الحوثيين، بينما قوتهم محدودة نسبيًا في الوقت الحالي، لمنع تعزيز قوتهم في المستقبل.

وأوضحت إلى أن هجمات الحوثيين “إلى جانب التصريحات العدائية الصادرة عن أعضاء رفيعي المستوى في منظمة الحوثيين الإرهابية، والتي تشير إلى التزامهم بالعمليات المستمرة ضد إسرائيل – بما في ذلك الإعلان الرسمي للحرب ضد إسرائيل – تنذر بهجمات مرتقبة على كل من إسرائيل والمصالح الأمريكية داخل منطقة البحر الأحمر.

وخلصت إلى أنه ومن “منظور عسكري، فإن ضربة حاسمة بهذا الحجم من شأنها أن تلحق أضرارا جسيمة وخطيرة بالحوثيين، مما سيعكس قوة الردع الإسرائيلي في جميع أنحاء المنطقة”.

وتبنى الحوثيون عدة هجمات على الاحتلال الإسرائيلي، لكن تم اعتراض معظمها أو سقطت في البحر والصحراء.

ويعتبر الحوثيون مهاجمة الاحتلال الإسرائيلي فرصةً لتخفيف بعض الانتقادات المحلية الموجهة لهم، وهروب من التزاماتهم المحلية.

وسيطرت جماعة اليمنية المدعومة من إيران على سفينة جالاكسي ليدر في جنوب البحر الأحمر يوم الأحد واحتجزت طاقمها المكون من 25 فردًا كرهائن. ويعتقد أن السفينة مرتبطة بشركة (Ray Car Carriers)، وهي شركة أسسها أبراهام أونغار، المعروف بأنه أحد أغنى الأشخاص في إسرائيل.

ويوم الاثنين قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر خلال مؤتمر صحافي، إن “احتجاز الحوثيين للسفينة جالاكسي ليدر في البحر الأحمر، يمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي”. وطالب الحوثيين بالإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها”، مشيراً إلى مشاورات مع “الحلفاء والشركاء في الأمم المتحدة بشأن الخطوات التالية المناسبة”.

 

اقرأ/ي أيضاً..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى