أخبار محليةاقتصادالأخبار الرئيسية

وكالة: الغاز في أوروبا يقفز بعد استيلاء الحوثيين على سفينة في البحر الأحمر

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية، اليوم الاثنين، إن أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي قفزت بعد أن جددت سفينة استولت عليها جماعة الحوثي في البحر الأحمر المخاوف من أن الحرب بين إسرائيل وحماس قد تؤثر على الممرات المائية الحيوية للوقود.

ووفقا للوكالة: ارتفعت العقود الآجلة القياسية بما يصل إلى 6.9٪ يوم الاثنين، مما أوقف موجة من الانخفاضات استمرت أربعة أيام. وكانت الزيادة مدفوعة أيضًا بتوقعات الطقس البارد وارتفاع أسعار النفط الخام قبل اجتماع أوبك + في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وحذر تجار ومحللون من أنه إذا اتسع نطاق الصراع في الشرق الأوسط فإنه قد يعطل تدفقات الوقود في المنطقة التي تأثرت محليا فقط حتى الآن. وتمر الناقلات من قطر، وهي أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال، بانتظام عبر البحر الأحمر في طريقها إلى أوروبا.

وبينما تتجه القارة إلى فصل الشتاء بمواقع تخزين كاملة وواردات وفيرة من الغاز الطبيعي المسال، فإن التصعيد قد يهدد توازن الإمدادات الدقيق. ولا تزال أوروبا معرضة للخطر بعد أن أدت أزمة الطاقة في العام الماضي إلى قيام روسيا بتقييد تدفقات الغاز عبر خطوط الأنابيب.

وقالت شركة نيبون يوسن كيه كيه، ومقرها طوكيو، إن سفينة “جالاكسي ليدر”، وهي حاملة سيارات استأجرتها، اختطفت في الجزء الجنوبي من البحر الأحمر يوم الأحد.

وارتفعت العقود الآجلة لأشهر أقرب استحقاق في هولندا، وهو مؤشر الغاز الأوروبي، بنسبة 5.2% لتصل إلى 47.42 يورو لكل ميجاوات/ساعة في الساعة 8:32 صباحًا في أمستردام.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى