أخبار محليةالأخبار الرئيسية

أكثر من 300 طالب لجوء وصلوا إلى فنلندا هذا الأسبوع بينهم يمنيون

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال مسؤولون يوم الجمعة إن فنلندا ستقيم حواجز عند أربعة معابر على حدودها مع روسيا اعتبارا من منتصف الليل في محاولة لوقف زيادة المهاجرين التي تقول هلسنكي إن موسكو هي التي دبرتها.

واتهمت فنلندا السلطات الروسية بنقل المهاجرين إلى المعابر ردا على قرارها زيادة التعاون الدفاعي مع الولايات المتحدة، وهو تأكيد رفضه الكرملين.

وقال حرس الحدود الفنلندي إن الحواجز سترتفع في أربعة من المعابر التسعة مع روسيا في فاليما ونويجاما وإيماترا ونيرالا في جنوب شرق البلاد.

“هدفنا هو استخدام أجهزة الحاجز لمنع الدخول”، قال رئيس الشؤون الدولية في حرس الحدود، ماتي بيتكانيتي، للصحفيين. وأضاف أن الإجراءات كانت ردا على التغييرات في سياسة الحدود الروسية.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين يوم الجمعة إن فنلندا ترتكب “خطأ كبيرا” باختيار طريق المواجهة مع روسيا، حسبما ذكرت وكالة تاس الرسمية للأنباء.

ونقلت تاس عن بيسكوف قوله “(يمكن) فقط التعبير عن أسفه العميق لأن السلطات الفنلندية سلكت طريق تدمير العلاقات الثنائية”.

وصل حوالي 300 طالب لجوء، معظمهم من العراق واليمن والصومال وسوريا، إلى فنلندا هذا الأسبوع، وفقا لحرس الحدود.

وقال مسؤولون إن نحو 100 شخص دخلوا فنلندا من روسيا بحلول منتصف نهار يوم الجمعة وحده.

تشترك فنلندا في حدود بطول 1,340 كم (833 ميلا) مع روسيا والتي تعمل أيضا كحدود خارجية للاتحاد الأوروبي.

وأغضبت هلسنكي موسكو عندما انضمت إلى حلف شمال الأطلسي العسكري في أبريل نيسان بعد عقود من عدم الانحياز في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا.

وقال بيتكانيتي إنه اعتبار من يوم السبت لن يسمح لطالبي اللجوء الذين يصلون عبر روسيا بتسليم طلباتهم إلا عند معبرين حدوديين شماليين، في سالا وفارتيوس.

قال أمين المظالم الفنلندي المعني بعدم التمييز يوم الخميس إن هلسنكي لا يزال عليها واجب بموجب المعاهدات الدولية وقانون الاتحاد الأوروبي بالسماح لطالبي اللجوء بطلب الحماية.

وقالت وكالة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي فرونتكس لرويترز إنها سترسل ضباطا إلى فنلندا للمساعدة في حماية الحدود.

“نحن… يستعدون لتقديم مساعدة فورية من خلال النشر الإضافي لضباط فيلقنا الدائم”، قال متحدث باسم فرونتكس في رسالة بالبريد الإلكتروني.

شكرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين يوم الخميس السلطات الفنلندية على حماية الحدود الخارجية للكتلة. وأضافت أن “استخدام روسيا للمهاجرين كأداة أمر مخز”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى