اخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلاتعربي ودولي

إيران تقول إنها أبلغت الولايات المتحدة أنها لا تريد تصعيدًا إقليميًا

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:

استخدمت إيران قنوات خلفية لتبلغ الولايات المتحدة أن التصعيد الإقليمي ليس من أولوياتها، بينما أبلغت حماس أيضًا بأنها لن تنضم إلى القتال، حسبما قال كبير الدبلوماسيين الإيرانيين لصحيفة فايننشال تايمز.

لكن وزير الخارجية الإيرانية حسين أميرعبداللهيان قال إن المزيد من الهجمات الإسرائيلية على غزة يمكن أن تؤدي إلى امتداد إقليمي.

وأضاف في مقابلة مع الصحيفة البريطانية: “على مدى الأربعين يومًا الماضية، تم تبادل الرسائل بين إيران والولايات المتحدة، عبر قسم المصالح الأمريكية في السفارة السويسرية في طهران”.

وردا على مخاوف الولايات المتحدة، قال أمير عبداللهيان لواشنطن إن “إيران لا تريد أن تنتشر الحرب، ولكن بسبب النهج الذي تتبناه الولايات المتحدة وإسرائيل في المنطقة، إذا ارتكبت جرائم ضد شعب غزة والضفة الغربية، ولم يتم إيقافها، من الممكن دراسة أي احتمال، وقد يتبين أن نشوب صراع أوسع نطاقا أمر لا مفر منه”.

لقد قالت إيران باستمرار إنها لم تكن على علم بهجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول على الاحتلال الإسرائيلي، وهو الأمر الذي تتفق معه واشنطن أيضًا.

وجاب الدبلوماسيون الإيرانيون المنطقة واستخدموا دبلوماسياً الهجوم الإسرائيلي الدموي على غزة لدعم طموحات طهران الإقليمية، من خلال لقاء مسؤولين مصريين وسعوديين، من بين أمور أخرى، وهما دولتان كانت علاقتهما فاترة معهما.

كما رفض أمير عبد اللهيان فكرة سيطرة إيران على الجماعات الإقليمية مثل حماس، أو حزب الله في لبنان، أو الحوثيين في اليمن.

ولكل من هذه الجماعات هويتها السياسية المتجذرة في بلدانها، لكن وزير الخارجية حذر من أنهم “ليسوا غير مبالين تجاه قتل أقرانهم المسلمين والعرب في فلسطين”.

اقرأ/ي أيضاً.. وزير الخارجية الإيراني: هجمات الحوثيين على إسرائيل تؤكد اتساع الحرب الإقليمية

ونفى أمير عبد اللهيان أن الولايات المتحدة هددت إيران بشن هجوم إذا شن حزب الله هجوما على إسرائيل.

وبدلاً من ذلك، حذر الدبلوماسي الإيراني من أن واشنطن تضيف الوقود إلى النار الإقليمية بينما تطلب من إيران “ممارسة ضبط النفس”.

وأضاف أمير عبد اللهيان أن التهديدات الأمريكية تجاه حزب الله من غير المرجح أن تنجح وأن الجماعة اللبنانية ستتخذ قراراتها بنفسها.

وقال عبداللهيان “يرى المسؤولون العسكريون لدينا أن نشر حاملات الطائرات الأمريكية بالقرب من منطقتنا، مما يسهل الوصول إليها، ليس نقطة قوة للولايات المتحدة، بدلاً من ذلك، فإن ذلك يجعلهم أكثر عرضة للضربات المحتملة”.

وأضاف أن “الحرب اتسعت بالفعل في المنطقة”.

وتابع أن هجمات حركة الحوثيين -المدعوم من إيران- من اليمن على “الأراضي المحتلة بالصواريخ والطائرات المسيرة يعني أن الحرب بدأت تتوسع. وحقيقة أن حزب الله يقاتل مع ثلث الجيش الإسرائيلي تظهر أن الحرب اتسعت”.

ووفقا لتقرير لوكالة رويترز هذا الأسبوع، أبلغ المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي زعيم حماس إسماعيل هنية في وقت سابق من هذا الشهر أن طهران لن تنضم إلى حرب ضد إسرائيل.

وقالت رويترز نقلا عن “ثلاثة مسؤولين كبار” إن خامنئي قال إنه نظرا لعدم تقديم إشعار مسبق بشأن هجوم 7 أكتوبر، فإن إيران ستقدم الدعم السياسي فقط بدلا من “التدخل بشكل مباشر”.

اقرأ/ي أيضاً..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى