أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتفاعل

كيف علق اليمنيون على مبادرة الحوثيين الأخيرة حول تعز؟

يمن مونيتور/قسم الأخبار

سخر نشطاء يمنيون، اليوم الثلاثاء، من مبادرة أطلقتها جماعة الحوثي المسلحة بشأن تعز.

وقال مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى بالجماعة في كلمة له مساء الإثنين: “أتقدم بمبادرة تنهي كل الجبهات العسكرية من جميع الأطراف بمحافظة تعز بما يسهم في استقرار المحافظة”.

وأفاد أن المبادرة “تتضمن وقف كافة الجبهات العسكرية في تعز وتحييد المحافظة وإدارتها بشكل مشترك من الطرفين” دون مزيد من التفاصيل.

وعلق الناشط الحقوقي ماهر العباسي على مبادرة الحوثي قائلا: من قرار مجلس حقوق الانسان رقم A/HRC/54/L.28 الصادر في 12 أكتوبر الحالي، يدعو المجلس إلى رفع الحصار الذي فرصة الحوثيين على مدينة تعز.

وأضاف: ما يقوله القيادي قي جماعة الحوثي مهدي المشاط اليوم ان جماعته تريد إنهاء معاناة ابناء محافظة تعز هو مجرد خطابات اعلامية تفتقد المصداقية، من قبل جماعة تفرض حصار على مدينة تعز منذ 9 سنوات وتغلق جميع الطرقات الرئيسية وترفض كل المقترحات التي قدمت من قبل الأمم المتحدة أو الوسطاء المحليين لرفع هذا الحصار الذي يسبب معاناة كبيرة لملايين السكان ويرقى لان يكون جريمة حرب.

ويرى الصحفي عبد السلام القيسي أن الحوثي بعجرفته لم يتخيل أن يرى العرض العسكري للجيش، في تعز، وبحضور قيادات عسكرية من المقاومة الوطنية..

وأضاف: كان الحوثي يراهن على الخلاف البيني وأن يعتلي تبة قريبة وهو يرمي القشر على المتصارعين ابناء القضية الواحدة، يتابعهم ويضحك وهم يقتلون بعضهم..

وتابع: خاب ظن الحوثي فالتوحد بين الجبل والساحل ليس مجرد خطاب سياسي متخيل بل توحداً مبنياً على واقع حقيقي لا مثالي، واقع ضرورة التوحد ضد العدو المتفق عليه لذا هبط المشاط الى تعز.

وتابع: يريد أن يستثمر معاناة ابناء تعز ويطلب الشراكة بالحكم على شرط فتح الطرقات، ولم يحدث أن جماعة حولت الطريق وهو الحق الطبيعي لمجال ابتزاز، كما يفعل الحوثي.

ويذهب الناشط أنيس الدخيني إلى أن مبادرة الحوثي بشأن تعز ليست أكثر من محاولة للحصول على مكاسب لم يستطيع أن تنتزعها عسكرياً.

وأضاف: حتى في الفهلوة تقدم ميليشيات الحوثي نفسها في الصورة الأسوأ.

من جانبه علق سفير اليمن لدى المغرب عز الدين الأصبحي قائلا: ميليشيات الحوثي تشدد حصارها على ‎تعز، وتقطع الطرقات بين المحافظات اليمنية، ويزايد قادتها بأنهم سينصرون ‎فلسطين، ويطالبون بفتح دول العالم لهم للذهاب إلى ‎غزة وتلك أبشع المزايدات في التاريخ.

وأضاف: للميليشيات وانصارها، اوقفوا قتل المدنيين، وفكوا الحصار عن تعز، إذا أردتم قهر إسرائيل فقط.

وعلق الناشط أحمد باشا: الحوثيون يعلنون عن مبادرة تتضمن إنهاء جميع الجبهات العسكرية من جميع الأطراف في ‎تعز، وتشكيل إدارة مشتركة للمحافظة. وقد اتفاق السلم والشراكة الذي انقلبوا عليه أخبر بهم.

وأضاف: بالمختصر يريدون تسليم ما تبقى من المدينة لهم ، وما لم يستطيعوا اخذه بالقوة سيأخذون بالتحايل كعادتهم  .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى