أخبار محليةالأخبار الرئيسية

محكمة يمنية تحكم على أربعة أشخاص بالإعدام بتهمة اختطاف عمال إغاثة

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قضت محكمة في محافظة حضرموت، اليوم الأربعاء، بإعدام أربعة رجال متهمين باختطاف اثنين من عمال الإغاثة من منظمة أطباء بلا حدود العام الماضي.

وأدانت المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة في قضايا الإرهاب وأمن الدولة محمد علي الحارثي، وعلي غالب الشعفاع الصالحي، وعبد الرحمن علي الصالحي، وشهاب عبد الله الصالحي، وقضت بقطع رؤوسهم أو إطلاق النار عليهم.

كما أدانت المحكمة محمد صالح طارق بتهمة استخدام وثيقة مزورة وحكمت عليه بالحبس الاحتياطي.

وبرأت المحكمة خمسة متهمين آخرين في نفس القضية.

وفي مارس/آذار 2022، تم اختطاف اثنين من موظفي منظمة أطباء بلا حدود في جنوب شرق البلاد، وتم إطلاق سراحهما بعد بضعة أشهر.

واعترض المدانون سيارة تقل عاملين أجنبيين في منظمة أطباء بلا حدود أثناء سفرهما على الطريق الرابط بين مديريتي العبر والخشاء غرب محافظة حضرموت شرقي اليمن، واقتادوهما إلى مكان مجهول.

وأطلقت قوات الأمن اليمنية سراح عاملي الإغاثة بعد ستة أشهر من أسرهما، واعتقلت عدداً من أعضاء المجموعة التي نفذت عملية الاختطاف.

أطلق تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، الذي تعتبره الولايات المتحدة أخطر فرع للشبكة، سراح خمسة من موظفي الأمم المتحدة في أوائل أغسطس/آب.

وكانوا محتجزين لمدة عام ونصف لدى عودتهم إلى مدينة عدن الساحلية الجنوبية.

وكانت المنظمات الدولية وموظفوها يقعون بين الحين والآخر ضحية للجماعات المسلحة التي انتشرت نتيجة للحرب الأهلية التي دامت تسع سنوات في البلاد.

تقع غرفة الفرز عند مدخل مركز علاج الكوليرا.  وتقوم فرق أطباء بلا حدود بمراقبة ما إذا كان المرضى يعانون من أعراض الكوليرا وتقييم ما إذا كانوا بحاجة إلى دخول المستشفى.  وفي ذروة تفشي المرض، كانت الخيمة مملوءة بالمرضى.  مستشفى الثورة / القاعدة / محافظة إب .

عمال الإغاثة التابعون لمنظمة أطباء بلا حدود في غرفة الفرز يتحققون من ظهور أعراض الكوليرا على المرضى. مستشفى الثورة.

وفي وقت سابق من أغسطس/آب، قالت منظمة أطباء بلا حدود إنها “فقدت الاتصال” مع اثنين من موظفيها الأجانب في اليمن، حسبما ذكرت المنظمة لوكالة فرانس برس.

وقالت منظمة الإغاثة في ذلك الوقت إن الموظفين، وهما ألماني وبورمي، كانا في محافظة مأرب الشمالية، دون تقديم تفاصيل.

بعد أن استولت جماعة الحوثي المتمردة المدعومة من إيران على العاصمة اليمنية صنعاء من الحكومة المعترف بها دوليا في عام 2014، حشدت المملكة العربية السعودية تحالفا عسكريا في العام التالي لوقف تقدم المتمردين.

هدأ القتال بشكل ملحوظ بعد وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الأمم المتحدة والذي دخل حيز التنفيذ في أبريل 2022 واستمر إلى حد كبير حتى بعد انتهاء الاتفاق في أكتوبر الماضي.

وفي الآونة الأخيرة، يبدو أن وقف إطلاق النار قد اهتز بعد مقتل أربعة جنود بحرينيين أواخر الشهر الماضي في أعقاب هجوم شنه الحوثيون بطائرة بدون طيار بالقرب من الحدود اليمنية السعودية.

ويخشى المراقبون أن يؤدي الهجوم الأخير إلى تعريض المحادثات بين المسؤولين السعوديين والحوثيين الذين عقدوا للتو جولة أخرى من المفاوضات حول اتفاق محتمل لإنهاء الصراع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى