أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الأردن: لم نبلغ بتعليق الخطوط الجوية اليمنية رحلاتها من صنعاء إلى عمّان

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

علقت الأردن، اليوم السبت، على الأنباء التي تحدثت عن تعليق الخطوط الجوية اليمنية رحلاتها من صنعاء إلى عمّان خلال الشهر المقبل.

وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني، الكابتن هيثم مستو، إن الأردن “لم يبلغ حتى الآن بتعليق الخطوط الجوية اليمنية رحلاتها من صنعاء إلى المملكة خلال الشهر المقبل”، حسب قناة المملكة.

وأضاف مستو، أن “الشركة تشغل حاليا 6 رحلات أسبوعيا بين صنعاء والأردن”، مشيرا إلى أن هيئة تنظيم الطيران المدني منحت تصاريح لتشغيل الرحلات بحسب الطلب.

وكانت شركة الخطوط الجوية اليمنية، قالت في وقت سابق اليوم، إنها “ستعلق الرحلة التجارية الدولية الوحيدة من العاصمة اليمنية ووجهتها إلى الأردن، ردا على منع إدارة جماعة من سحب أموال الشركة من بنوك صنعاء.

وقالت “الخطوط” في بيان لها “إن إقدام جماعة الحوثي على حظر سحب الشركة من أرصدتها المالية في بنوك صنعاء مرتبط بمطالب ومبررات غير قانونية ولا معقولة وتسبب بأضرار بالغة في نشاطها، ومواجهتها كثيراً من التحديات والصعوبات”.

وجددت الشركة التأكيد على التزامها قواعد العمل الإنساني أولاً والتجاري ثانياً، وأهمية تحييدها عن الصراع السياسي، باعتبارها الناقل الوحيد في البلاد.

يأتي ذلك، بعد أيام من اتهامات وجهت للشركة، من قبل حامل صفة “وزير النقل” في حكومة الجماعة، عبدالوهاب الدرة، “بالعمل دون حياد أو مهنية والتواطؤ في إلغاء رحلات مجدولة من مطار صنعاء إلى القاهرة والهند”، وهو ما اعتبرته ذريعة للسيطرة على إيرادات الشركة كافة.

وسبق أن أدانت الحكومة الشرعية، تجميد جماعة الحوثيين لأرصدة الخطوط الجوية في البنوك الواقعة ضمن مناطق سيطرة الجماعة.

ومن شأن استمرار عرقلة تشغيل مطار صنعاء، اضطرار الراغبين بالسفر خارج البلاد إلى الانتقال براً إلى مدينتي عدن (جنوب) أو سيئون التابعة لمحافظة حضرموت (شرق)، باعتبار أنهما المنفذان الجويان الوحيدان لملايين اليمنيين.

وفي 16 مايو/ أيار 2022، انطلقت أول رحلة جوية من مطار صنعاء الدولي، بعد 6 سنوات من التوقف، وذلك ضمن اتفاق هدنة برعاية الأمم المتحدة، تضمنت السماح برحلتين جويتين أسبوعيا إلى الأردن ومصر، لكنها انحصرت بثلاث رحلات من وإلى العاصمة الأردنية عمّان.

ويفرض التحالف العربي بقيادة السعودية، منذ التاسع من أغسطس 2016، حظرا على حركة الطيران في مطار صنعاء، وأوقف جميع الرحلات المدنية باستثناء رحلات الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية التابعة لها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى