أخبار محلية

“كهرباء عدن”: محطة بترومسيلة لازالت حتى الآن خارج الخدمة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت المؤسسة العامة لكهرباء عدن، الأربعاء، أن محطة الرئيس هادي “بترومسيلة” لازالت حتى الآن خارج الخدمة، مشيرة إلى أن ساعات انقطاع التيار ستصل إلى سبع ساعات عقب توقف المحطة للصيانة.

وأوضحت المؤسسة العامة لكهرباء عدن في بيان لها، أنه وحتى هذه اللحظة ما زالت محطة الرئيس بترومسيلة خارج الخدمة، وتتلقى إدارة التحكم بالمؤسسة أي إشعاراً عن موعد إعادتها للخدمة من قبل الشركة المشغلة.

والثلاثاء، قال المتحدث الإعلامي لمؤسسة الكهرباء في مدينة عدن جنوبي البلاد، إن ساعات انقطاع التيار الكهربائي من المقرر أن ترتفع إلى ست أو سبع ساعات مقابل ساعتي تشغيل خلال الـ24 ساعة القادمة، إثر توقف محطة بترومسيلة للصيانة الفنية.

وفي يونيو الماضي، قالت الحكومة اليمنية، إن الانفاق الحكومي على كهرباء عاصمة المؤقتة عدن يمثل 60 % بالمائة من انفاقها على القطاع بشكل عام في كل المحافظات المحررة (من الحوثيين)، وأن كلفة توليد الكهرباء في المدينة فقط تبلغ 55 مليون دولار شهرياً في حدها الأدنى.

وأوضحت أن “الانفاق اليومي لتشغيل وتوليد الكهرباء ليوم واحد في وضعها الحالي في عدن لثمان ساعات يبلغ قرابة 1,8 مليون دولار، وتشمل 1,2 مليون دولار قيمة مشتقات نفطية مازوت وديزل بالإضافة إلى النفط الخام المخصص لتشغيل محطة بترومسيلة في عدن (والذي يقدر قيمته ما بين ٤٠٠ – ٦٠٠ ألف دولار يوميا بحسب أسعار النفط الخام عالميا)، يتم توفير 80 بالمائة منه من حقول الإنتاج في مأرب”.

وأشارت إلى أن “هذه الكلفة لا تشمل نفقات التشغيل والصيانة وغيرها من النفقات المصاحبة، لافتاً إلى أن إيرادات كهرباء عدن الشهرية لا تغطي كلفة تشغيل يوم واحد”.

ونوهت إلى أن “نصيب محافظة عدن من منحة المشتقات النفطية السعودية بلغ 60 بالمائة والتي كانت الأولى منها بقيمة 440 مليون دولار وغطت للفترة من مايو ٢٠٢١ الى أبريل ٢٠٢٢، والثانية بقيمة 170 مليون دولار وغطت من أكتوبر ٢٠٢٢ وحتى مارس ٢٠٢٢م”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى