أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتفاعل

رغم القيود الحوثية.. اليمنيون يحتفلون بثورتهم الأم ويجددون الولاء لكل قيم النظام الجمهوري

يمن مونيتور/ رصد خاص

يحيي اليمنيون الذكرى الـ61 لثورة سبتمبر باحتفالات رسمية وشعبية، أكثر من أي وقت مضى، وذلك لاعتبارات سياسية طرأت على المشهد اليمني، أبرزها الانقلاب الحوثي على الدولة في 21 سبتمبر 2014 والذي يحاول جاهداً طمس كل ما له علاقة بذكرى سبتمبر، مع قيامه بتحريف أهدافها في المناهج الدراسية، كما قام بحذف الذكرى من المناسبات الوطنية في التقويم الدراسي.

لكن ورغم القيود التي فرضها الحوثيون لمنع أي مظاهر احتفال رسمية، خرج المئات من المواطنين حاملين العلم الوطني، إلى الشوارع في أكثر المناطق كثافة سكانية أبرزها العاصمة صنعاء ومدينتي إب والحديدة، فيما رفع أبناء الريف الأعلام على أسطح منازلهم في تحدٍ لممارسات الحوثيين ورفضهم إقامة الاحتفالات.

ففي العاصمة صنعاء الخاضعة للاحتلال الحوثي، خرج المواطنون يجوبون شوارع العاصمة احتفاءً بذكرى ثورة سبتمبر المجيدة رغم الاعتداءات الحوثية التي تعرضوا لها ليلة أمس، مجددين الولاء والتعهد بحماية النظام الجمهوري.

وفي مدينة إب وسط البلاد، التي تعيش تحت سلطة الظلام الحوثية، خرج العشرات من أبنائها يجوبون شوارع المدينة، فيما احتفل المواطنون في أريافها وقراها رافعين الأعلام فوق المنازل، بعد أن أشعلوا شعلة الثورة مساء أمس الإثنين.

وفي مدينة الحديدة الساحلية، انتفض العشرات من أبنائها المحرومون في ظل سلطة الحوثيين من أبسط حقوقهم الأساسية، رافعين الأعلام الوطنية يجوبون عدد من شوارع المدينة مرددين هتافات وطنية تحث على الانتماء لثورة 26 سبتمبر وتحذر من المساس من قيمها وأهدافها السامية.

وتزامن احتفالات اليمنيين في ذكرى ثورتهم، مع استعدادات حوثية للاحتفال بالمولد النبوي، غداً الأربعاء، عبر فرض الجماعة جبايات مالية باهظة على التجار والمواطنين بحجة الاستعدادات للاحتفال بذكرى المولد النبوي، وقبلها نظمت الجماعة احتفالاً عسكرياً في ميدان السبعين في ذكرى انقلابها على الدولة.

وتعيش العاصمة اليمنية صنعاء، حالة من التوتر الشديد، بين الجماعة التي تسيطر على السلطة وكل مفاصل الحكم والقوة، وبين حزب المؤتمر (جناح صنعاء)، الشريك الصوري للجماعة في الحكم، بعد رحيل رئيس الحزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح على يد شركائه الحوثيين.

وفي حين وعد زعيم الحوثيين جماعته، باللحديث عن المرحلة الأولى من “التغيير الجذري”، للسلطة الحاكمة في صنعاء، كان حزب المؤتمر، قد ابدى تحفظه مسبقاً على التغييرات التي أعلنها الحوثيون وأكد تمسكه بأهداف ثورة 26 سبتمبر

وقال حزب المؤتمر الشعبي العام، الجناح الذي يقوده صادق أمين أبورأس في صنعاء، في بيان بمناسبة الذكرى الـ61 لثورة سبتمبر إن “أي تحول أو تغيير يجب أن يرتبط وينطلق ويستمد مشروعه وقيمه ومبادئه من الأهداف الستة لثورة 26 سبتمبر وقيمها ومُثُلها الوطنية التي كانت وستظل شعاع النور والتنوير الذي يجب أن نهتدي به في كل مراحل التحولات التي تمر بها اليمن واليمنيون”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى