أخبار محلية

الحكومة اليمنية توقع مذكرة تفاهم بعدن لتنفيذ مشاريع في قطاع البن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

وقع وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الإنتاج الزراعي عبدالملك ناجي، السبت، بالعاصمة المؤقتة عدن، مع المدير التنفيذي لمؤسسة قهوة القمة أحمد مهيوب، مذكرة تفاهم لتنفيذ مشاريع تنموية وبحثية في قطاع البن.

وتهدف اتفاقية التفاهم، إلى تحقيق تنمية زراعية مستدامة في قطاع البن اليمني وذلك عبر تنفيذ عدد من البرامج المتعلقة بتبادل المعلومات وتقديم التدريبات والاستشارات الفنية لمزارعي شجرة البن وتشجيع المبادرات المجتمعية، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

كما تهدف الاتفاقية، إلى تنفيذ مشاريع إنتاج وإكثار أشجار، بما يحقق تحسين جودة البن وتعزيز الشفافية في سلسلة القيمة في محصول البن.

خلال سنوات الحرب التي تشهدها البلاد منذ أكثر من ثماني سنوات، انخفض مخزون البن في اليمن بسبب إغلاق الموانئ والمطارات، والصعوبات في التنقل بين المدن اليمنية.

ووصلت صادرات البن اليمني إلى أكثر من 44 ألف طن سنوياً قبل حوالي 60 عاماً.  وبحسب بيانات الجهاز المركزي للإحصاء، تقلصت مساحة زراعة البن اليمني من 33,959 هكتاراً عام 2015، إلى حوالي 33,544 هكتاراً في نهاية عام 2017، بفارق 415 هكتاراً من الأرض الزراعية حتى أواخر 2019.

أنتج اليمن خلال عام 2012 ما يقدر بنحو 19.882 طن بمساحة زراعية كانت تبلغ 34.987 هكتار، بحسب إحصاءات وزارة الزراعة، قبل الحرب والانقسام الإداري لوزارات الدولة بين صنعاء وعدن.

ويشير تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للزراعة (الفاو) نُشر أواخر العام الماضي إلى أن هناك 60% من إمكانية التصدير للبن اليمني إلى الخارج غير مستغلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى