أخبار محليةالأخبار الرئيسية

جماعة الحوثي: ناقشنا في الرياض خيارات بديلة لتجاوز الخلافات

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

قال الناطق باسم جماعة الحوثي محمد عبد السلام، الثلاثاء، إن وفد جماعته عاد إلى صنعاء للتشاور، بعد إجراء محادثات استمرت خمسة أيام مع مسؤولين سعوديين.

وأضاف عبدالسلام، وهو رئيس وفد الجماعة المفاوض، أن الوفد “أجرى فور وصوله إلى الرياض لقاءات مكثفة مع الجانب السعودي، ناقشنا فيها بعض الخيارات والبدائل لتجاوز قضايا الخلاف التي وقفت عندها الجولة السابقة”.

وأوضح في تغريدة عبر منصة “إكس” تويتر سابقاً، أن تلك الخيارات سترفع “للقيادة للتشاور، وبما يساعد في سرعة صرف المرتبات ومعالجة الوضع الإنساني الذي يعاني منه شعبنا اليمني، وبما يؤدي إلى حل عادل وشامل ومستدام”.

اقرأ/ي أيضاً.. مصادر لـ”يمن مونيتور”: اللمسات الأخيرة لاتفاق مع الحوثيين في الرياض

من جهته قال عضو المكتب السياسي للجماعة علي القحوم، إنه سيتم التشاور مع قيادة الجماعة، و”ستكون هناك جولة جديدة من المفاوضات”.

وأضاف في تغريدة أن المفاوضات “اتسمت بالجدية والإيجابية والتفاؤل في تجاوز التعثر والعقد في الملفات الإنسانية، وصرف المرتبات والمعالجات الإنسانية ذات الأولوية لتخفيف المعاناة للشعب اليمني”.

اقرأ/ي أيضاً.. (وكالة): وفد الحوثيين المفاوض يغادر الرياض دون الإعلان عن نتائج المحادثات

وأعلنت السعودية -الخميس الماضي-توجيه دعوة لوفد من العاصمة اليمنية صنعاء -التي يسيطر عليها الحوثيون- لزيارة المملكة واستكمال النقاشات بشأن التوصل إلى حل سياسي يمني، والتي سبق أن بدأت عبر لقاءات انطلقت من ظهران الجنوب وصولاً إلى مسقط، و زيارتين غير معلنة لصنعاء، قبيل زيارة معلنة التأم فيها الجانبان بصنعاء في مفاوضات 8-13 ابريل/نيسان، والتي شهدت مدا وجزرا، لكن الجانبين أعلنا أن نتائجها كانت إيجابية، وأن ثمة جولة أخرى في الرياض خلال مايو/أيار.

ورحبت أمريكا والإمارات والكويت والبحرين وقطر والأردن بجهود السعودية وسلطنة عمان والتي توجت بوصول وفد الحوثيين إلى الرياض لاستكمال المحادثات الرامية لوقف دائم لإطلاق النار في اليمن وإيجاد حل سياسي ينهي الصراع

وتتكثف منذ مدة مساعٍ إقليمية ودولية لإيجاد حل سياسي شامل لأزمة اليمن، شملت جولات ومشاورات أجراها مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، إلى جانب زيارات لوفدين سعودي وعُماني إلى صنعاء، وجولات خليجية للمبعوث الأميركي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ.

اقرأ/ي أيضاً..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى