أخبار محليةعربي ودولي

تضامن عربي ودولي واسع مع المغرب عقب الزلزال المدمّر

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

عبرت دول عربية وعالمية، اليوم السبت، عن تضامنها الواسع مع المغرب في مواجهة الزلزال الذي ضربها خلال الساعات الماضية.

وضرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر مركزه منطقة الحوز (شمال)، عدة مدن مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء (كبرى مدن البلاد) ومكناس وفاس ومراكش (شمال)، وأغادير وتارودانت (وسط)، وفق المعهد الوطني للجيوفيزياء (حكومي).

وأعلنت السلطات في حصيلة أولية أن الزلزال “تسبب في وفاة 632 شخصا وإصابة 329 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة، منها 51 إصابة خطيرة”.

وأعربت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” عن تعازيها للمغرب في ضحايا الزلزال الذي ضرب بعض مناطق المملكة في وقت متأخر مساء الجمعة.

وقالت المنظمة (مقرها الرباط) في بيان، السبت، إنها تتضامن مع المملكة في ضحايا الزلزال، مؤكدة “استعدادها للتعاون مع الجهات المغربية المختصة في مواجهة الأضرار الناجمة عن هذه الهزة الأرضية”.

وأشارت المنظمة إلى أنها مستعدة لـ”تقديم كل ما يتطلبه الموقف من مساندة ودعم في مجالات اختصاصها، وفي مقدمتها ما يتعلق بترميم وصيانة الآثار التي تضررت ببعض المدن التاريخية”.

وأكدت مصر أنها تعرب عن خالص تعازيها للمملكة المغربية الشقيقة في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب عددا من الأقاليم والمدن المغربية مساء أمس الجمعة، مما أسفر عن سقوط مئات الضحايا والمصابين، ووقوع خسائر مادية كبيرة”.

وعبرت عن تضامنها الكامل مع المملكة المغربية، حكومةً وشعباً، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم”.

وقال ناصر جابور، رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء، لوكالة أنباء المغرب الرسمية إنها “المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المركز هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل بالمغرب”.

وأبدت القاهرة “مواساتها لأسر الضحايا من أبناء شعب المملكة المغربية الشقيق، داعيةً المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، ومتمنيةً الشفاء العاجل لكافة المُصابين”.

وفي سياق متصل أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وقوف بلاده بكل إمكاناتها إلى جانب المغرب عقب كارثة الزلزال.

وقال أردوغان في بيان على منصة “إكس”، “أتقدم بأطيب تمنياتي بالسلامة إلى كافة أفراد الشعب المغربي المتضرر من كارثة الزلزال”.

وأضاف “أسال الله أن يرحم من فقدوا أرواحهم وأتمنى الشفاء العاجل للجرحى”.

وختم “في هذا اليوم العصيب نقف إلى جانب أشقائنا المغاربة بكل إمكاناتنا المتاحة”.

ووجه المستشار الألماني، أولاف شولتس، التعازي إلى أقارب ضحايا الزلزال “المدمر”.

وكتب شولتس، المشارك في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، عبر منصة “إكس” : “الأنباء الصادرة من المغرب مروعة، وفي هذه المرحلة الصعبة نتعاطف مع ضحايا هذا الزلزال المدمر، وكل الأشخاص الذين طالتهم هذه الكارثة الطبيعية”.

كما عبّر رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، الذي تستضيف بلاده قمّة مجموعة العشرين، عن تعازيه لأقارب ضحايا الزلزال.

وكتب مودي على حسابه في منصة إكس: “حزين جدا لفقدان أرواح نتيجة الزلزال في المغرب”، مضيفا: “في هذه الساعة المأسوية، أفكاري مع شعب المغرب. تعازينا لمن فقدوا أحباءهم”.

من جانبها، قالت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، إن بلادها “متضامنة مع المغرب وشعبه بعد الزلزال المدمر”.

وبدوره، قال رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: “أعزي أخي الملك محمد السادس والشعب المغربي في ضحايا الزلزال. لقد تألمنا لهذا الحادث، ونقف إلى جانب إخواننا في المغرب الشقيق ونتضامن معهم في هذه الأوقات الصعبة. حفظ الله المغرب من كل شر”.

كما قال نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: “خالص تعازينا ومواساتنا لإخوتنا في المغرب الشقيق في ضحايا الزلزال. نسأل الله أن يلهمهم الصبر السلوان وأن يلطف بهم ويديم عليهم السلامة والأمان”.

وأعربت السعودية أيضا عن “صادق مواساتها لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة، جراء سلسلة الزلازل التي ضربت البلاد، وأدت إلى وفاة وإصابة عدد من الأشخاص”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى