عربي ودولي

تضامن عربي ودولي واسع مع المغرب بعد الزلزال المدمر

يمن مونيتور/ وحدة الرصد

أعربت دول عربية وغربية، السبت عن تضامنها وتعازيها مع في ضحايا الزلزال “المدمر” الذي ضرب عددا من المدن المغربية مساء الجمعة وتسبب في وفاة 1000 قتيل و1200 جريحاً، وفق حصيلة أولية رسمية.

جاء ذلك في بيانات رسمية من، اليمن، ومصر والسعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين، وسلطنة عمان، والأردن وليبيا وفلسطين، ورؤساء الولايات المتحدة والصين وروسيا وقادة أوروبيين ومنظمات دولية،

ومساء الجمعة، ضرب المغرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر أسفر عن 820 حالة وفاة و672 إصابة، من بينها 205 إصابات خطيرة، بجانب انهيار عدد من المباني”، وفق تقديرات أولية أعلنتها وزارة الداخلية السبت.

وأعربت اليمن عن تضامنها وتعازيها مع في ضحايا الزلزال “المدمر” الذي ضرب عددا من المدن المغربية مساء الجمعة وتسبب في وفاة 820 شخصا ومئات المصابين، وفق حصيلة أولية رسمية.

وعزت الخارجية اليمنية في بيان، الحكومة المغربية والشعب المغربي وذوي ضحايا الزلزال الذي ضرب عددا من المدن المغربية، وأسفر عن وقوع مئات الوفيات والجرحى.

من جانبها، قالت الخارجية المصرية في بيان إن “مصر تعرب عن خالص تعازيها للمملكة المغربية الشقيقة في ضحايا الزلزال المدمر وتضامنها الكامل معها”

وأضاف البيان: “أكدت مصر على تضامنها الكامل مع المملكة المغربية، حكومةً وشعباً، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم”.

من جانبها، أعربت السعودية عن “صادق مواساتها لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة، جراء سلسلة الزلازل التي ضربت البلاد”.

وعبرت المملكة في بيان للخارجية عن “وقوفها وتضامنها مع المغرب وشعبها الشقيق في هذا المصاب الجلل”.

وقال رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: “أعزي أخي الملك محمد السادس والشعب المغربي في ضحايا الزلزال. لقد تألمنا لهذا الحادث”.

وفي منشور السبت، عبر منصة “إكس” أضاف: “نقف إلى جانب إخواننا في المغرب الشقيق ونتضامن معهم في هذه الأوقات الصعبة. حفظ الله المغرب من كل شر”.

من جانبه، قال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني : “خالص التعازي لأخي الملك محمد السادس ولشعب المغرب في ضحايا الزلزال الذي ضرب مدنا مختلفة من البلاد”.

وذكر في منشور على “إكس”: “أدعو الله أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويمن على المصابين بالشفاء العاجل حفظ الله المغرب وشعبه من كل مكروه”.

ووفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية، بعث أمير البلاد، برقية تعزية إلى ملك المغرب.

كما أعربت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان، عن “تعاطف مملكة البحرين وتضامنها مع المغرب في ضحايا الزلزال المدمر”، مقدمة التعازي والمواساة إلى الحكومة والشعب وذوي الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

وبعث أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح يبعث ببرقية تعزية إلى الملك محمد السادس بضحايا الزلازل، متمنيا الرحمة للضحايا والشفاء للمصابين وأن يمكن مسؤولي المغرب من “تجاوز آثار هذه الكارثة”، وفق وكالة الأنباء الرسمية للبلاد.

فيما أعربت وزارة الخارجية العمانية، في بيان، عن “تعاطف سلطنة عُمان مع المملكة المغربية الشقيقة حكومةً وشعبًا جراء الزلزال، مقدمة تعازيها لذوي الضحايا وأصدق أمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

وفي الأردن، أعربت الخارجية، في بيان، عن “أحر التعازي وصادق المواساة لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة بضحايا الزلزال”، مؤكدة “التضامن مع المملكة المغربية الشقيقة، في هذا المصاب الأليم”.

كما قدّم عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، عبر برقية، تعازيه إلى نظيره المغربي محمد السادس بضحايا الزلزال، موجها الحكومة في بلاده إلى تقديم المساعدة اللازمة، وفق الديوان الملكي الأردني.

من جانبه، قال رئيس الحكومة الليبية، عبدالحميد الدبيبة، في منشور على منصة “إكس”: “أعزّي الشعب المغربي وأخي الملك محمد السادس في ضحايا الزلزال”، قائلا: “تضامننا الكامل مع أسر الضحايا، وندعو الله عز وجل أن يحفظ المغرب”.

كما عزى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، عبر برقية، ملك المغرب، معربا عن “الألم والحزن والتضامن والتعاطف معهم بهذا المصاب الجلل”، مؤكدا ثقته بأن “يتجاوز المغرب آثار هذه الكارثة الطبيعية”.

تضامن دولي واسع

من جانبه، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن “حزن عميق على ضحايا زلزال المغرب”، في رسالة وجّهها إلى المملكة نشرها البيت الأبيض عبر موقعه الرسمي.

وأضاف بايدن: “أشعر بحزن عميق إزاء الخسائر في الأرواح والدمار الذي سببه الزلزال”، وقال إن بلاده “تقف إلى جانب المغرب في هذه اللحظة الصعبة”.

وأضاف: “إدارتي على اتصال مع المسؤولين المغاربة، نحن نعمل على وجه السرعة لضمان سلامة المواطنين الأمريكيين في المغرب، ونحن على استعداد لتقديم أي مساعدة ضرورية للشعب المغربي.

وفي وقت سابق السبت، حذّرت السفارة الأمريكية في المغرب من حدوث زلازل أو هزات ارتدادية إضافية عقب الزلزال القوي الذي ضرب البلاد.

وقالت السفارة في بيان، إنه يجب توخي الحذر خلال الـ24 ساعة القادمة في حال حدوث زلازل أو هزات ارتدادية إضافية، وذكرت أنه سيتم تفعيل تحذير من حدوث تسونامي بالمناطق الساحلية.

من جانبه، قال الرئيس الصيني تشي جينغ بينغ في رسالة موجهة للعاهل المغربي محمد السادس: “صُدمت عندما علمت أن زلزالاً قوياً قد وقع في بلدكم الموقر، مما تسبب في خسائر فادحة وأضرار في الممتلكات”.

وأضاف تشي بحسب ما نقلته قناة CCTV الرسمية: “أنا على ثقة من أن المغرب حكومة وشعبا، تحت قيادة جلالة الملك، سيتمكنان من التغلب على آثار هذه الكارثة وإعادة بناء وطنهما في وقت مبكر”.

بدوره، قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعازيه إلى “الشعب المغربي الصديق”، وفق ما جاء في بيان نشره الكرملين عبر موقعه الإلكتروني، عن برقية تعزية وجهها الرئيس إلى الملك محمد السادس.

وقال بوتين: “أرجو أن تتقبلوا تعازي الصادقة بشأن العواقب المأساوية للزلزال المدمر الذي ضرب المناطق الوسطى من بلادكم”.

وأردف: “روسيا تشاطر الشعب المغربي الصديق قلقه وأحزانه، أرجو أن تنقلوا كلمات التعاطف والدعم إلى أسر الضحايا وأصدقائهم، كما أتمنى الشفاء العاجل لجميع الذين عانوا نتيجة هذه الكارثة الطبيعية”.

كذلك أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عن “تأثره بعد الزلزال الرهيب في المغرب” عارضا تقديم مساعدة فرنسية لتخطي تداعياته.

وقال في منشور عبر منصة “إكس”، “نشعر جميعنا بحزن شديد بعد الزلزال الرهيب الذي ضرب المغرب، فرنسا على استعداد للمساعدة في تقديم الإغاثة الأولية”.

من ناحيته، قدم رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، تعازيه لعائلات ضحايا “مأساة” الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب.

وكتب سانشيز عبر منصة “إكس”: “كل تضامني مع الشعب المغربي في مواجهة الزلزال المروع.. إسبانيا تقف مع ضحايا هذه المأساة وعائلاتهم”.

من جانبه، وجّه المستشار الألماني أولاف شولتس، التعازي إلى أقارب ضحايا الزلزال “المدمر” في المغرب.

وكتب شولتس عبر منصة “إكس”: “الأنباء الصادرة من المغرب مروّعة”.

وكان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، أول من أعلن التضامن دوليا مع المغرب، وذلك خلال كلمته الافتتاحية في قمة مجموعة العشرين في العاصمة نيودلهي.

وقال مودي: “ندعو الله أن يتعافى جميع المصابين قريبا، المجتمع الدولي بأسره يقف إلى جانب المغرب في هذا الوقت العصيب ونحن على استعداد لتقديم كل المساعدة الممكنة لهم”.

كما كتب مودي على موقع “إكس”: “حزين جدا لفقدان أرواح نتيجة الزلزال في المغرب، في هذه الساعة المأسوية أفكاري مع شعب المغرب، تعازينا لمن فقدوا أحباءهم”.

أما الأمم المتحدة فقد أعلنت عن استعدادها لمساندة الحكومة المغربية في جهودها لمساعدة السكان المتضررين من الزلزال.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن حزنه وتضامنه مع حكومة وشعب المغرب عقب الزلزال الذي وصف بالأعنف في البلاد خلال قرن.

من جهته، وصف رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس الزلزال بأنه “مفجع”.

وقال في منشور عبر منصة “إكس”: “مفجع. أفكاري وصلواتي مع المغاربة، في أعقاب الزلزال المميت الذي وقع الليلة الماضية، نحن على استعداد لدعم الاحتياجات الصحية العاجلة”.

من جانبها، قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، إن زلزال المغرب بلغت قوته 6.8 درجات على مقياس ريختر، وقع على عمق 18.5 كيلومترا، ومركزه جبال الأطلس.

وأوضحت الهيئة أنه لم تحدث زلازل من هذا المستوى في نطاق 500 كيلومتر من زلزال المغرب منذ عام 1900.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى