أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

“حرب اليمن” على رأس مباحثات وفد أمريكي رفيع في السعودية

يمن مونيتور/ الرياض/ خاص:

بدأ وفد من كبار المسؤولين الأمريكيين، يوم الأربعاء زيارة المملكة العربية السعودية، لبحث ملفات المنطقة، وفي مقدمتها حرب اليمن-حسب ما أفاد مسؤولون أمريكيون.

وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، إن مستشار الرئيس جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، موجود في الرياض مع باربرا ليف، مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، وتيم ليندركينغ، مبعوث بايدن الخاص لليمن.

وقال سوليفان: “نحن ندخل إما 17 أو 18 شهرا – الشهر الثامن عشر من الهدنة – وهي أطول فترة سلام في اليمن منذ سنوات، والتي تم تحقيقها جزئيا من خلال الدبلوماسية الأمريكية المضنية”.

وأضاف “نحن لا نريد فقط الاستمرار في ذلك، بل نريد تعميق الوصول إلى سلام دائم في اليمن. وهذا أحد الأسباب الرئيسية لوجود بريت هناك “.

والأسبوع الماضي قال ليندركينغ إن “هناك محادثات واتصالات عبر قنوات مختلفة وندعمها لوقف دائم للحرب باليمن”. مشيرا إلى أن “لغة التصعيد في اليمن لا تتوافق مع مقتضيات الوضع الحالي خاصة مع وجود جهود للتوصل إلى سلام”.

وفي 20 أغسطس/آب غادر وفد من سلطنة عمان، صنعاء بعد سلسلة مشاورات مع جماعة الحوثي، استمرت أربعة أيام. دون الإعلان عن نتائج. لكن “يمن مونيتور” نقل عن مصادر في وقت لاحق عن تقدم في المشاورات الخلفية بين الحوثيين والسعوديين التي تتوسط فيها مسقط.

مع وصول جو بايدن إلى البيت الأبيض، 2021، أعلن عن تعيين الدبلوماسي المخضرم “تيموثي ليندركينغ” مبعوثاً أمريكياً إلى اليمن، مؤكداً أن مهمة إدارته هي إنهاء هذه الحرب التي توصف بكونها أسوأ أزمة إنسانية من صنع الإنسان.

اقرأ/ي أيضاً..

تحليل يمن مونيتور: كيف أثرت الصين على رؤية واشنطن لإنهاء حرب اليمن؟!

ومنذ فشل تمديد الهدنة في مطلع أكتوبر/تشرين الأول2022، استمر تبادل إطلاق النار في البلاد، لكن مع توقف الأطراف عن تحركات لشن معارك كبيرة.

وأدى الصراع الدامي، المستمر منذ قرابة تسع سنوات بين الحكومة المعترف بها دولياً المدعومة من تحالف عسكري تقوده السعودية، والحوثيون المتحالفون مع إيران، إلى تدمير الاقتصاد اليمني واضطرار 80% من السكان إلى الاعتماد على المساعدات، ودفع الملايين إلى براثن الجوع، وتسبب في أسوأ أزمة إنسانية في العالم وفقا للأمم المتحدة.

وتأتي الاجتماعات الأمريكية السعودية في الرياض بعد يوم من زيارة مسؤولين فلسطينيين للسعودية ويتوقع أن يناقشوا القضية الفلسطينية مع المسؤولين الأمريكيين. وتشير وسائل الإعلام الأمريكية إلى “اتفاق جديد واسع النطاق” مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال مسؤول فلسطيني “الهدف من [المحادثات] هو شرح الموقف الفلسطيني بشكل عام. الناس يربطون ذلك بالتطبيع [للعلاقات الإسرائيلية السعودية] ولكن في رأيي لا أعتقد أنه وشيك”.

اقرأ/ي أيضاً.. 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى