أخبار محليةالأخبار الرئيسية

طهران تأمل أن يتوصل الحوار القائم بشأن اليمن إلى إنهاء الحرب

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الجمعة، إن بلاده “دعت دائما إلى الحوار لوقف الحرب في اليمن، معرباً عن أمله في أن يتوصل الحوار القائم إلى إنهاء الحرب.

وزعم اللهيان في مؤتمر صحفي عقده بسفارة طهران في بيروت، بختام زيارته التي استمرت يومين، أن قادة الحوثيين المدعومين من طهران هم من يتخذون القرارات المتعلقة بالأزمة اليمنية.

ولفت إلى أن “التدخلات الخارجية في المنطقة لا يمكنها حل المشكلات والأزمات التي تعاني منها”.

وأشار إلى أن عودة العلاقات الإيرانية السعودية إلى طبيعتها “ستؤثر إيجابا” على الملفات الإقليمية ومنها لبنان واليمن.

وقادت جهود وساطة ثلاثية من الصين والعراق وعمان، إيران والسعودية إلى توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما في مارس 2023، بعد قطيعة استمرت 7 سنوات، إثر اقتحام سفارة الرياض في طهران والقنصلية في مشهد، احتجاجا على إعدام رجل دين شيعي سعودي آنذاك.

وتتكثف منذ مدة مساعٍ إقليمية ودولية لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفدين سعودي وعماني إلى صنعاء، وجولات خليجية للمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ والأممي هانس غروندبرغ .

لكن رغم كل هذه الجهود إلا أنه لم يتم الإعلان عن أي نتائج سوى ترحيل المفاوضات لجولات أخرى، حيث تسير المصادر، إلى أن التحرك نحو السلام في اليمن تعثر بسبب عدة نقاط خلاف، بما في ذلك دفع رواتب العسكريين والمدنيين في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، وضمانات انخراط الجماعة المسلحة المدعومة من إيران في عملية سياسية مع الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى