أخبار محلية

عضو الرئاسي اليمني سلطان العرادة: الحوثيين غير مهيئين للسلام

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال عضو المجلس الرئاسي في اليمن محافظ مأرب سلطان العرادة، الأربعاء، “إنه يبغي أن يدرك المجتمع الدولي أن الحوثي وميليشياته بحاجة إلى عملية تهيئة ليصبح جاهزاً للسلام”.

جاء ذلك خلال استقباله، الأربعاء في مأرب، المبعوثَ الأممي هانس غروندبرغ في أول زيارة له للمحافظة، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وأكد العرادة، أنَّ الشعب اليمني مع السلام ويؤمن به، كما أنَّ الحوثي يرى في السلام الحقيقي نهايةً لمشروعه، مجدداً تأكيد دعم المجلس والحكومة لجهود المبعوث الأممي لتحقيق السَّلام في اليمن، مع ضرورة الالتزام بالمرجعيات الأساسية الثلاث (المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، والقرار الأممي 2216).

وأضاف: “ينبغي أن يدرك المجتمع الدولي أنَّ الحوثي وميليشياته بحاجة إلى عملية تهيئة ليصبح جاهزاً للسلام، حيث يبحث عن سلام تكتيكي والمفاوضون عنه مجرد غلاف سياسي وغطاء للتنظيم الجهادي والعسكري، مهمتُهم الوحيدة ليس إنجاز السلام وإنما إلهاءُ المجتمع الدولي وامتصاص جهوده وتمييعها؛ لكي يتسنى لهم مواصلة الحرب، كون تلك الجماعة كغيرها من القوى الإرهابية لا تعيش إلَّا في ظل الحرب”.

ونوه العرادة، إلى أن الحل في اليمن (كتلة واحدة) تُفضِي في النهاية إلى استعادة مؤسَّسات الدولة، كون تجزئة الحل يَخدم الحوثي كما حدث لاتفاق ستوكهولم”.

وأشار في هذا الصدد، إلى أنَّ الحوثي “يريد تنفيذ البند الذي لصالحه، والتهرب من تنفيذ البنود الأخرى، وسيظل يراوغ ويتنصل وينكث ويعطِّل الحل السياسي والشواهد والتجارب لدينا كيمنيين كثيرة”.

وفي وقت سابق، وصل المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، إلى مأرب قادماً من العاصمة المؤقتة عدن في إطار تحركاته لاستئناف عملية السلام.

والثلاثاء، بحث رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، مع المبعوث الأممي إلى، إطلاق عملية تفاوضية شاملة في اليمن.

وكان المبعوث الأممي قد عقد الاثنين، مباحثات في القاهرة مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، تناولت سبل إيجاد حل مستدام للنزاع في اليمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى