أخبار محليةاخترنا لكمتراجم وتحليلاتعربي ودولي

قضية المدمرة كول.. قاض أمريكي يرفض اعترافات مشتبه بالتفجير

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة:

قالت وسائل الإعلام الأمريكية إن القاضي العسكري في قضية تفجير المدمرة الأمريكية كول قبالة اليمن، رفض اعترافاتٍ كان متهم سعودي قد أدلى بها لعملاء فيدراليين في معتقل غوانتانامو بعد سنوات من السجن السري على يد وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، معلناً أن الاعترافات كانت تحت التعذيب.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن قرار القاضي يحرم المدعين من دليل رئيسي ضد عبد الرحيم الناشري (58 عاماً)، في أطول قضية تقضي بالإعدام في غوانتانامو.

والناشري متهم بتدبير التفجير الذي نفذه تنظيم القاعدة للسفينة الحربية في 12 أكتوبر/تشرين الأول 2000 في ميناء عدن جنوبي اليمن الذي أسفر عن مقتل 17 بحاراً أمريكياً.

وكتب القاضي لاني أكوستا جونيو في قراره المكون من خمسين صفحة: “إن استبعاد مثل هذا الدليل لا يخلو من كلفةٍ مجتمعية. ومع ذلك، فإن السماح بقبول الدليل الذي حُصِلَ عليه عن طريق التعذيب، أو المستمد منه، من قِبَلِ نفس الحكومة التي تسعى إلى محاكمة المتهمين وإعدامهم قد يكون ذا كلفةٍ مجتمعية أكبر”.

كان ينظر إلى مسألة ما إذا كانت الاعترافات مقبولة على أنها اختبار حاسم لجهد مشترك استمر أكثر من عقد من قبل وزارتي العدل والدفاع لمحاكمة متهمين بارتكاب هجمات القاعدة. تم تصميم محكمة غوانتنامو الخاصة للتعامل مع تأثير الاستجوابات العنيفة السابقة التي أجرتها وكالة المخابرات المركزية على محاكمة جرائم الحرب ، بما في ذلك قضايا عقوبة الإعدام.

ووفقاً للصحيفة، فإنه تُبذل جهود مماثلة لرد الاعترافات التي يشوبها التعذيب في القضية المرفوعة ضد خالد شيخ محمد وأربعة سجناء آخرين متهمين بالتآمر في هجمات 11 سبتمبر/أيلول الإرهابية.

وكان الناشري، مثل محمد، قد تعرض للإيهام بالغرق، علاوةً على أشكال أخرى من التعذيب، في عام 2002 على يد محققي وكالة الاستخبارات المركزية، إضافةً إلى أخصائيين نفسيين متعاقدين، من خلال برنامج “الاستجواب المعزز”.

أظهرت الشهادة أن الأخصائيين النفسيين شاركوا في برنامج مدته سنوات، حتى بعد انتهاء أساليب الاستجواب العنيف، واستخدموا العزل والحرمان من النوم والعقاب على التحدي والتهديدات الضمنية بمزيد من العنف للحفاظ على تعاون السجناء وتحدثهم إلى المحققين.

نظر المدعون في اعترافات الناشري إلى وكلاء التحقيق الجنائي الفيدراليين والبحريين في غوانتانامو أوائل عام 2007، بعد أربعة أشهر من نقله من سجن وكالة الاستخبارات المركزية، على أنها أفضل دليل ضده.

لكن المدعين طلبوا أيضاً إذناً من القاضي، وحصلوا عليه، لاستخدام نسخة من استجوابٍ آخر في المحاكمة النهائية للناشري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى