اقتصادعربي ودولي

الأغذية العالمي يسعى للحصول على 200,00 طن من الأرز الهندي مع تفاقم الجوع في العالم

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة

قال شخصان مطلعان إن برنامج الأغذية العالمي يسعى للحصول على 200 ألف طن من الأرز لعملياته الإنسانية من الهند، أكبر مصدرا للسلعة، وسط ما أسماه “مستويات كارثية” من انعدام الأمن الغذائي العالمي الناجم عن جائحة كوفيد – 000 وحرب أوكرانيا.

وبحسب صحيفة ” مينت ” الهندية: يأتي الطلب بعد انهيار صفقة الحبوب في البحر الأسود التي توسطت فيها الأمم المتحدة، والتي تعتبر حاسمة للإمدادات العالمية، الشهر الماضي مع انسحاب روسيا قائلة إن الصفقة لم تعد تبرر غرضها الإنساني.

وارتفعت أسعار الغذاء العالمية أكثر بعد أن فرضت الهند قيودا على صادرات الأرز في أعقاب الخطوة الروسية.

يخضع طلب الأمم المتحدة حاليا لمراجعة داخلية تشمل وزارة التجارة ووزارة الشؤون الخارجية وإدارة الإيرادات وإدارة الأغذية والتوزيع العام ومؤسسة الأغذية الهندية (FCI).

ومن المتوقع أن يتم تظهيرها بناء على تقييم وضع المخزون، حيث أشار مسؤول حكومي إلى أن الهند لم ترفض أبدا طلبا قدمه برنامج الأغذية العالمي.

“سيتم اتخاذ القرار بشكل صارم على أساس توافر السلعة مع مراعاة الأمن الغذائي للبلاد. وقد اتفقنا في منظمة التجارة العالمية على أننا لن نفرض أي قيود على صادرات برنامج الأغذية العالمي. لقد توصلنا إلى قيود على تصدير الأرز ولكن سيتم وضعها جانبا عندما يتعلق الأمر بالطلب الذي قدمه برنامج الأغذية العالمي”.

وفي الوقت نفسه، سعى برنامج الأغذية العالمي رسميا للحصول على شهادة بلد المنشأ، والفاتورة التجارية، وشهادة الصحة والصحة النباتية، إلى جانب شهادة سنة المحاصيل لمعالجة المساعدة.

وكجزء من صفقة الحبوب في البحر الأسود، نقلت السفن المستأجرة من برنامج الأغذية العالمي أكثر من 380,000 طن من القمح عبر مختلف موانئ البحر الأسود لدعم العمليات في أفغانستان وإثيوبيا والصومال واليمن. لعب هذا دور حاسم في تخفيف أسعار المواد الغذائية الناجمة عن حرب أوكرانيا.

في الهند، ارتفع تضخم أسعار المواد الغذائية مقاسا بمؤشر أسعار الغذاء الاستهلاكي، الذي يمثل ما يقرب من نصف سلة أسعار المستهلك الإجمالية، إلى 4.49٪ في يونيو 2023 مقابل 2.96٪ (معدل) في مايو 2023. بينما يقول مورجان ستانلي إنه يتوقع أن يتتبع التضخم الرئيسي أعلى من توقعاته السابقة، فإن الاتجاه الأساسي في التضخم لم يتغير، كما ينعكس في توقعات التضخم الأساسية.

وقال المسؤول المذكور أعلاه إن أسعار الغذاء العالمية مرتفعة وتوافر المواد الغذائية مصدر قلق كبير مع تقييد حركة الحبوب من روسيا وأوكرانيا.

“سعر الأرز القادم من أستراليا والولايات المتحدة، المنتجين الكبار التاليين، أعلى بكثير مقارنة بأماكن أخرى. وعلى الهند ضمان الأمن الغذائي لأن الكمية التي ستسعى الهند للحصول عليها هائلة”.

وظلت الاستفسارات المرسلة إلى وزارات التجارة وشؤون المستهلك ووزارات الأغذية والتوزيع العام والمالية والشؤون الخارجية دون إجابة حتى وقت الصحافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى