منوعات

اكتشاف عنصر يحرك الالتهابات المرتبطة بالشيخوخة

يمن مونيتور/اندبندنت عربية

اكتشف عدد من العلماء عنصراً رئيساً في عملية حدوث التهابات مزمنة تعمل على تسريع عملية الشيخوخة في الجسم، محققين بذلك تقدماً علمياً من شأنه أن يسهم في إيجاد طرق جديدة تتيح العيش لفترة أطول، إضافة إلى الوقاية من أمراض متصلة بالتقدم في العمر من قبيل مرض ألزهايمر.

ووجدت الدراسة التي نُشرت أخيراً في مجلة “نيتشر آجينغ” Nature Aging [تنشر البحوث عن الشيخوخة] أن التقدم في العمر يرتبط بفقدان القدرة على امتصاص الكالسيوم والتعامل معه في الـ”ميتوكوندريا” Mitochondria، وهي مكونات متخصصة في توليد الطاقة، الموجودة في خلايا معينة في الجهاز المناعي تسمّى “ماكروفاج” macrophages [خلايا ملتهمة، بمعنى أنها تأكل المكونات الغريبة عن تركيبة الجسم، فتحميه منها [تحمي الجسم من طريق ابتلاع وتحطيم الجسيمات الدخيلة الغريبة عنه].

وتفصيلاً، أظهر باحثون من ضمنهم متخصصون في النظام الصحي بـ”جامعة فيرجينيا”، أن التغير الذي تشهده الـ”ميتوكوندريا” مع التقدم في العمر يتسبب بالتهابات مزمنة مسؤولة عن أمراض عدة تصيب الناس في سنواتهم الأخيرة.

وقال العلماء إن نتائج البحث ربما تقود إلى إيجاد أساليب جديدة تعزز امتصاص الكالسيوم بواسطة الـ”ميتوكوندريا” الموجودة في خلايا الـ”ماكروفاج” المناعية، بغية الحؤول دون ظهور التهابات مضرة التي تؤثر بشكل مريع في الشيخوخة.

معلوم أن الخلايا الملتهمة تضطلع بدور بالغ الأهمية في عمل الجهاز المناعي، ذلك أنها تبتلع الخلايا الميتة أو المحتضرة وتسمح بالتخلص من البقايا، فضلاً عن مراقبة الجسم بحثاً عن مسببات أمراض وأي جسيمات دخيلة أخرى تغزو الجسم.

تشجيع مرضى التهاب المفاصل في بريطانيا على الرياضة عوض تناول المسكنات

بينما أظهرت بحوث سابقة أن خلايا الـ”ماكروفاج” المناعية تصبح في العادة أقل فاعلية مع التقدم في العمر، بقي السبب وراء ذلك التبدّل غير واضح.

واستكمالاً، ففي الدراسة الجديدة اكتشف الباحثون آلية “أساسية” تترتب عليها تغيرات مرتبطة بالعمر في خلايا الـ”ميكروفاج” تجعل هذه الخلايا المناعية عرضة لالتهاب مزمن منخفض الدرجة.

بالتالي، حينما تضرب تلك التغيرات خلايا مناعية ملتهمة تصبح تلك الأخيرة عرضة للإفراط في النشاط حينما تواجه مُسبِّباً مرضياً أو تلفاً في أنسجة الجسم. ويُسفِر ذلك النشاط المفرط عمّا يُسمّى “الالتهاب المرتبط بالتقدم في العمر”، ويكون هذا النوع من الالتهاب مزمناً ويُسرِّع عجلة الشيخوخة.

وفي المقابل، لاحظ العلماء أن استهداف خلايا الـ”ماكروفاج” المناعية بالأدوية المناسبة ربما يُبطئ الأمراض الانتكاسية التي تضرب الجهاز العصبي بفعل التقدم في العمر.

واستطراداً، يعتقد بيمال ديساي أحد العلماء المشاركين في الدراسة، أنه حقّق مع زملائه “إنجازاً رئيساً مهماً في فهم الأسس الجزيئية للالتهاب المرتبط بالعمر”.

وأضاف الدكتور ديساي إن “هذا الاكتشاف يسلط الضوء على استراتيجيات علاجية جديدة في اعتراض الالتهابات المتتالية التي تشكل السبب الرئيس لأمراض القلب والأوعية الدموية، والأمراض الانتكاسية العصبية [على غرار باركسنون وألزهايمر]”.

كذلك ربما تفسر الآلية المكتشفة حديثاً الأسباب المؤدية إلى تغيرات مماثلة تصيب خلايا مناعية أخرى تتكوّن في النخاع العظمي.

وكخلاصة، يعتقد الباحثون أن إيجاد طرائق جديدة لتحفيز الأداء السليم للخلايا التي تضربها مثل تلك التغيرات [الموصوفة أعلاه] ربما يعطي أجهزة المناعة تعزيزاً كبيراً أثناء سنوات الشيخوخة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى