أخبار محليةاخترنا لكم

ارتفاع ساعات انقطاع الكهرباء في عدن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

ارتفعت ساعات انقطاع التيار الكهربائي في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن إلى 8 ساعات مقابل ساعتين تشغيل، بما يعادل أكثر من 18 ساعة انقطاع وأقل من 6 ساعات تشغيل، وذلك بعد خروج محطات شراء الطاقة المستأجرة عن الخدمة.

وقالت المؤسسة العامة لكهرباء عدن في بيان لها على صفحتها بفيسبوك: “يجري حالياً البدء بالخروج التدريجي لمحطات شراء الطاقة “المستأجرة” عن الخدمة بحسب إبلاغهم إدارة التحكم بكهرباء عدن بتوقف محطاتهم بالكامل صباح الخميس، وذلك بعد تأخر صرف مستحقاتهم المالية من قبل الجهات المعنية”.

وناشد البيان، مجلس القيادة الرئاسي ورئاسة الحكومة سرعة التدخل وحل الإشكالية مع ملاك الطاقة والجهات المعنية بصرف المستحقات.

وأكدت المؤسسة، أن خروج محطات الطاقة المشتراة “سينعكس سلباً بمفاقمة المعاناة على المواطنين جراء ارتفاع ساعات انقطاع التيار الكهربائي”.

وفي يونيو الماضي، قالت الحكومة اليمنية، إن الانفاق الحكومي على كهرباء عدن يمثل 60 % بالمائة من انفاقها على القطاع بشكل عام في كل المحافظات المحررة (من الحوثيين)، وأن كلفة توليد الكهرباء في المدينة فقط تبلغ 55 مليون دولار شهرياً في حدها الأدنى.

وأوضحت أن “الانفاق اليومي لتشغيل وتوليد الكهرباء ليوم واحد في وضعها الحالي في عدن لثمان ساعات يبلغ قرابة 1,8 مليون دولار، وتشمل 1,2 مليون دولار قيمة مشتقات نفطية مازوت وديزل بالإضافة إلى النفط الخام المخصص لتشغيل محطة بترومسيلة في عدن (والذي يقدر قيمته ما بين ٤٠٠ – ٦٠٠ ألف دولار يوميا بحسب أسعار النفط الخام عالميا)، يتم توفير 80 بالمائة منه من حقول الإنتاج في مأرب”.

وأشارت إلى أن “هذه الكلفة لا تشمل نفقات التشغيل والصيانة وغيرها من النفقات المصاحبة، لافتاً إلى أن إيرادات كهرباء عدن الشهرية لا تغطي كلفة تشغيل يوم واحد”.

ونوهت إلى أن “نصيب محافظة عدن من منحة المشتقات النفطية السعودية بلغ 60 بالمائة والتي كانت الأولى منها بقيمة 440 مليون دولار وغطت للفترة من مايو ٢٠٢١ الى أبريل ٢٠٢٢، والثانية بقيمة 170 مليون دولار وغطت من أكتوبر ٢٠٢٢ وحتى مارس ٢٠٢٢م”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى