أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

أثارها بين المزارعين والصيادين.. أضرار جسيمة للعاصفة في ثلاث محافظات جنوبي اليمن

يمن مونيتور/ عدن/ خاص:

اجتاحت عاصفة هوائية ورياح عاتية مصحوبة بأمطار، يوم الأحد، معظم المحافظات اليمنية الجنوبية مسببة أضراراً في ثلاث محافظات على الأقل، وتضرر كذلك المزارعين والصيادين.

في محافظة عدن عاصمة البلاد المؤقتة، تضررت معظم الأحياء والمديريات، وأصيب 11 شخصاً على الأقل في مطار عدن الدولي مع انهيار الواجهة الزجاجية للمطار الدولي وتأجلت بعض الرحلات الجوية.

ووجه وزير النقل في الحكومة المعترف بها القائمين على مطار عدن، بحصر الاضرار والتكفل بعلاج المصابين جراء سقوط الواجهة الزجاجية. في وقت ارتفعت أصوات اليمنيين من نشطاء وصحافيين للمطالبة بالتحقيق في مشروع تأهيل مطار عدن الدولي.

خارج المطار لم يكن الوضع أفضل من ذلك حيث غرقت معظم الشوارع بالمياه، وظل السكان المحليين بمساعدة من عمال صندوق النظافة والتحسين يحاولون شفط المياه من الشوارع الرئيسية. كما انهارت أعمدة الإنارة والتي تحمل خطوط الكهرباء، إضافة إلى اقتلاع السقوف من الهناجر وبعض المنازل القديمة.

وتضررت عدد من الكليات في جامعة عدن حيث اقتلعت الرياح الشديدة “أسقف الهناجر، وأماكن استراحة الطلبة”. وتوقفت عديد من الفعاليات كما يقول مراسل يمن مونيتور في مدينة عدن ويستمر التوقف عدة أيام.

أما في محافظة أبين فعدا الأضرار المادية في المباني والهناجر، شكى المزارعون من فساد موسم حصاد السمسم في المنطقة الوسطى.

وقال مزارع” يفترض أن موسم حصاد الجلجل سيبدأ هذه الأيام لكن العاصفة والأمطار قتلت فرحتنا بموسم خير وبركة، خاصة أننا زرعنا السمسم بكميات كبيرة جداً مع زيادة الطلب عليه مع تراجع تصدير السودان.

في محافظة شبوة شرقي البلاد، قال صيادون إن العاصفة التي ضربت سواحل المحافظة تسببت في تحطم عدد من القوارب ومستلزماتها.

وقال صياد في مديرية رضوم إن أربعة قوارب تحطمت فيما فُقدت عدة محركات لقوارب أخرى؛ كما طمرت المياه والأمطار الشديدة مع ارتفاع منسوب البحر، في الساحل عدداً من القوارب وتسبب بأضرار بين البسيطة والجسيمة. داعياً الحكومة والسلطة المحلية لمساعدتهم.

من جهته قالت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الرسمية إن رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي أطلع من محافظ عدن على أثر العاصفة الرعدية.

وأضافت الوكالة إن العليمي أطلع على إحاطة أولية حول الاضرار التي خلفتها العاصفة، والاجراءات المتخذة بما في ذلك حصر الاضرار في الممتلكات العامة والخاصة والعمل على معالجتها.

وتوقع مركز الأرصاد الجوية في اليمن هطول أمطار متفرقة قد يصحبها الرعد أحيانا على أجزاء من عدة محافظات في اليمن، في فترتي الظهيرة والمساء يومي الاثنين والثلاثاء.

وأفاد المركز اليمني للأرصاد الجوية بأن السحب تغطي العديد من مناطق اليمن وهي تشهد أنشطة متفاوتة، وتتركز بشكل أكبر في محافظات عدن والضالع وتعز وذمار وإب وأجزاء محدودة من حضرموت وسواحل محافظتي عدن وأبين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى