أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

الإمارات تستجيب لطلب الحكومة اليمنية بتسهيل استخدام الوديعة المعلنة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

كشف رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، رشاد العليمي، السبت، أن دولة الإمارات أبلغته استجابتها بتسهيل استخدام الوديعة المعلنة للبنك المركزي اليمني والمقدرة بمبلغ مليار دولار في مسعى لاحتواء الانهيار المتسارع للريال اليمني أمام العملات الأجنبية

جاء ذلك، خلال استقباله سفير دولة الإمارات لدى اليمن محمد حمد الزعابي، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

ووفقاً للوكالة، فإن اللقاء تطرق الى العلاقات الثنائية بين البلدين، والفرص الواعدة لتعزيزها وتوسيعها في مختلف المجالات على ضوء شراكتهما الاستراتيجية وتحدياتهما المشتركة.

كما تطرق اللقاء إلى مستجدات الأوضاع المحلية، والجهود الإقليمية والدولية من أجل تجديد الهدنة، واستئناف العملية السياسية وفقا للمرجعيات الوطنية والإقليمية والدولية وعلى وجه الخصوص القرار 2216.

ووضع العليمي، السفير الإماراتي في صورة الأوضاع المحلية، والإجراءات الرئاسية والحكومية لاحتواء التداعيات الإنسانية الكارثية للهجمات الحوثية على المنشآت النفطية، وخطوط الملاحة الدولية.

وأشاد الرئيس اليمني في هذا السياق بالتدخلات الاقتصادية، والإنسانية والإنمائية للإمارات واستجابتها لطلب الحكومة اليمنية بتسهيل استخدام الوديعة الكريمة للبنك المركزي اليمني.

وكان البنك المركزي اليمني في عدن، دعا الأربعاء، دولة الإمارات، إلى الوفاء بتعهداتها المعلنة لدعم الاقتصاد اليمني، في ظل الإنهيار المتسارع للعملة المحلية أمام العملات الأجنبية في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها دولياً.

وثمن مجلس إدارة البنك المركزي اليمني خلال اجتماع استثنائي له، الاستجابة السريعة للمملكة العربية السعودية في دعم الاقتصاد اليمني، متمنياً من دولة الإمارات أن تكون مساهمتهم فاعلة وسريعة كما تعهدت سابقاً في دعم اليمن.

خلال الأسبوع الأخير، شهد الريال اليمني خسائر جديدة في قيمته السوقية أمام العملات الأجنبية في العاصمة المؤقتة عدن والمناطق الخاضعة لسلطة الحكومة المعترف بها دولياً، في ظل وضع معيشي واقتصادي في غاية السوء يعيشه معظم المواطنين.

وحسب مصادر مصرفية، بعد تجاوز الدولار حاجز 1400 ريال، أصبح يقترب من تجاوز حاجز 1500 ريال، في أول تدهور من نوعه يشهده الريال، منذ إعلان نقل السلطة، في أبريل/ نيسان من العام الماضي.

وينعكس انهيار العملة الوطنية على أسعار السلع والخدمات. ويحذر اقتصاديون من تأثر كبير للاقتصاد اليمني بسبب استمرار تهاوي الريال.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى