أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

كيف تتغيّر المنطقة مع تراجع التنافس الإيراني السعودي؟

يمن مونيتور/ وحدة الترجمة/ ترجمة خاصة:

السفير وليام روبوك

نائب الرئيس التنفيذي، معهد دول الخليج العربية في واشنطن

تمثل زيارة وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إلى طهران في 17 حزيران/يونيو، وهي الأولى لمسؤول سعودي كبير منذ عام 2016، حجر الزاوية لمجموعة أوسع بكثير من النشاط الدبلوماسي وجهود خفض التصعيد ذات الصلة في الخليج منذ أواخر الربيع. والتقى فيصل بن فرحان بوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، وبشكل منفصل بالرئيس إبراهيم رئيسي. بعد ذلك، شدد أمير عبد اللهيان في تصريحات علنية على أهمية زيادة التجارة والاستثمار، في حين سلط فيصل بن فرحان الضوء على الأمن البحري، واحترام مبادئ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للجيران، والحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل.

وجاءت زيارة طهران بعد أسابيع فقط من إعادة فتح الإيرانيين سفارتهم في الرياض وقنصليتهم في جدة. ومنذ ذلك الحين عينوا علي رضا عنايتي سفيرا. ويقال إن السعوديين لديهم فريق في طهران، يعمل من فندق، للتحضير لإعادة فتح سفارتهم.

جاءت زيارة فيصل بن فرحان إلى طهران بعد أسبوع واحد من زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الرياض في الفترة من 8 إلى 10 حزيران/يونيو، والتي ينظر إليها على نطاق واسع على أنها جزء من جهد أمريكي متواصل لتعزيز العلاقة الصعبة مع السعوديين. وسلط الجانبان الضوء على شراكتهما الأمنية القوية وتعاونهما الوثيق في القضايا الإقليمية التي تتراوح من مكافحة الإرهاب إلى الطاقة النظيفة.

جولة أوسع 

وتشير زيارة فيصل بن فرحان إلى طهران أيضا إلى جولة أوسع نطاقا وشبه محمومة من النشاط الدبلوماسي في الخليج في الأيام الأخيرة. وتشير هذه التحركات إلى تركيز دول الخليج العربية على وقف التصعيد والخروج من الصراع، وبناء العلاقات التجارية، وضمان حرية الحركة للشراكة والتحالف، مع تجنب التورط في منافسة صفرية مع القوى العظمى. يبرر قادة الخليج هذا النهج بناء على موقعهم في عالم متعدد الأقطاب بشكل متزايد حيث تتنافس القوى العظمى على النفوذ، ويجب على القوى الإقليمية والمتوسطة التنويع الاستراتيجي. قال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح مؤخرا: “المملكة جزء مهم من هذا العالم متعدد الأقطاب الذي ظهر. وسنلعب دورنا”. وفي الوقت نفسه، فإن احتضان إيران للزوبعة الدبلوماسية يوضح جهودها الحثيثة للخروج من العزلة الإقليمية، وإحباط تأثير العقوبات الأمريكية والأوروبية الخانقة، واللعب لصالحها مواردها المجهزة جيدا والتي تغذيها الوكلاء للنفوذ والنفوذ الإقليمي. مع العديد من الحوادث الأخيرة التي استولت فيها البحرية الإيرانية على ناقلات النفط في مضيق هرمز، يبدو من الواضح أن الإيرانيين قد اشتركوا جزئيا فقط في التركيز على خفض التصعيد في الخليج. ومن المرجح أن يستمروا في الانخراط في حوادث غير متماثلة لزيادة نفوذهم على الجبهة الدبلوماسية ومحاولة تشكيل حسابات صنع القرار في دول الخليج العربية.

وفي الوقت نفسه، تستمر الجولات المذهلة من تدوير كراسي الدبلوماسية الموسيقية وفن الحكم في المنطقة.

اقرأ/ي أيضاً.. لماذا فشل التقارب السعودي-الإيراني في إنهاء حرب اليمن؟! مركز أمريكي يجيب

وفي منتصف حزيران/يونيو، أعادت قطر والإمارات العربية المتحدة العلاقات وأعادتا فتح سفارتيهما، وهي تطورات بشرت بها زيارة مستشار الأمن القومي الإماراتي طحنون بن زايد آل نهيان إلى الدوحة في آذار/مارس. ركزت وزارة الخارجية الإماراتية على اتفاقية العلا لعام 2021 التي أنهت مقاطعة قطر كعامل رئيسي في التحرك لاستعادة العلاقات. والمثير للدهشة، أنه بالنظر إلى التقدم الذي أحرزه الإماراتيون والقطريون في الأشهر القليلة الماضية والقضايا الثنائية العنيدة التي طالما أثرت على العلاقات البحرينية القطرية، أبرمت الدوحة والمنامة صفقة لاستعادة العلاقات الدبلوماسية قبل ثلاثة أشهر، في منتصف نيسان/أبريل. ولطالما تنازعت الجارتان على حدودهما البحرية، وغضبت المنامة من علاقات قطر الدافئة نسبيا مع إيران، التي تتهمها البحرين منذ فترة طويلة بالقيام بجهود لزعزعة الاستقرار في البلاد.

اقرأ/ي أيضاً.. ما تداعيات الاتفاق السعودي-الإيراني على اليمن؟.. مركز دراسات أمريكي يجيب

نشاط يركز على إيران 

ومن جانبها، نشطت إيران أيضا في الدائرة الدبلوماسية وفن الحكم. قام أمير عبد اللهيان بجولة إقليمية في حزيران/يونيو، واختتمت في أبو ظبي باجتماع مع الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان، بعد القيام بجولات في الدوحة ومسقط والكويت. ووجه وزير الخارجية الإيراني دعوة من رئيسي لمحمد بن زايد لزيارة طهران، وهو ما فعله أمير عبد اللهيان بالمثل مع قادة الخليج الآخرين.

وقبل ذلك بشهر، وفقا لتقارير إعلامية وتصريحات إيرانية، كانت إيران والولايات المتحدة تجريان محادثات غير مباشرة في مسقط، بوساطة مسؤولين عمانيين. ومثل منسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك الولايات المتحدة، في حين تحدث المفاوض النووي علي باقري كاني نيابة عن الإيرانيين. وبحسب ما ورد ركزت المحادثات على البرنامج النووي الإيراني، وإطلاق سراح الأمريكيين المسجونين، والإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة. وذكرت تقارير إعلامية نقلا عن مصادر إسرائيلية أن الولايات المتحدة تسعى إلى نوع من الاتفاق المؤقت أو غير الرسمي مع إيران بشأن برنامجها النووي. وينظر إلى هذا الجهد على أنه جزء من جهد أمريكي أكبر “لتخفيف التوترات وتقليل خطر المواجهة العسكرية” مع إيران.

وتواصل إيران أيضا جهودها الدبلوماسية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وبحسب ما ورد تحركت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية نحو حل الأسئلة حول موقع ماريفان حيث اكتشف المفتشون سابقا مواد نووية غير معلنة. وحصل المدير العام للوكالة، رافائيل ماريانو غروسي، على تعهدات إيرانية بالتعاون مع تحقيقها خلال زيارة قام بها إلى طهران في آذار/مارس.

اقرأ/ي أيضاً.. “لا انفراجات” في محادثات السعودية والحوثيين

تركيا والصين وروسيا تستعد للانخراط

ومع توقع ألا يتم استبعادها، يبدو أن تركيا تستعد لجولة أخرى من الدبلوماسية رفيعة المستوى، حيث من المتوقع أن يعود الرئيس رجب طيب أردوغان قريبا إلى الخليج. بهدف جذب الاستثمارات والموارد المالية الأخرى التي لم تكن تركيا قادرة على الاستفادة منها بسهولة من الغرب. ومع ذلك، فإن التقارير الأخيرة التي تفيد بأن تركيا قد أذعنت لانضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي قد تنذر بزيادة في مثل هذه الحوافز المالية من الغرب. ومن المتوقع أن يزور أردوغان الإمارات والسعودية وقطر في الأيام المقبلة. وكانت زيارته المتوقعة للإمارات العربية المتحدة قد تم إرسالها في يونيو عندما زار وزير المالية محمد شيمشك أبو ظبي لمناقشة التعاون الاقتصادي. ومن المتوقع أن تبني الزيارة المحتملة إلى أبو ظبي على اجتماع أردوغان مع محمد بن زايد في اسطنبول في يونيو. وفي مارس، وقع البلدان اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة، تؤكد على التعاون الاستراتيجي بالإضافة إلى الشراكة الاقتصادية. كانت زيارات أردوغان في 2021-22 إلى أبو ظبي والرياض (بالمثل من قبل القادة الإماراتيين والسعوديين) بمثابة تحول خليجي مبكر نحو المناورة الدبلوماسية والخروج من الصراع غيّر المشهد الإقليمي بشكل جذري.

كما كان الروس والصينيون حاضرين في هذه الجولة الأخيرة من النشاط الدبلوماسي وفن الحكم. وعلى صعيد الطاقة، أعلن الروس والسعوديون مؤخرا عن اتفاق للحفاظ على التخفيضات الطوعية لكل منهما في إنتاج النفط، في دعم عام لجهود تحالف أوبك + للمنتجين من أوبك وغير الأعضاء في أوبك ومؤشر على الدور المحوري الذي بنته روسيا لنفسها في الخليج منذ تدخلها في سوريا عام 2015. وعلى الجبهة الدبلوماسية الأكثر روتينية، اجتمعت روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي في 10 تموز/يوليو في موسكو في الاجتماع الوزاري المشترك السادس للحوار الاستراتيجي. في منتصف حزيران/يونيو، استضاف السعوديون مؤتمر الأعمال العربي الصيني، وهو تذكير قوي بالدور الكبير والمتصاعد الذي تلعبه الصين في الدبلوماسية الاقتصادية والأعمال في الخليج. كما أنه بمثابة تذكير غير مباشر بالدور الدبلوماسي الهام الذي لعبته الصين في التوسط في التقارب السعودي الإيراني الذي غذى الكثير من النشاط الدبلوماسي المحيط.

اقرأ/ي أيضاً.. القطاع المصرفي يستغيث.. لماذا يختفي “النقد” في صنعاء؟ وكيف أصبحت ودائع اليمنيين في خطر؟ (تحقيق خاص)

إن أساس هذا النشاط الدبلوماسي المحموم هو الثقة المتزايدة لقادة الخليج، الذين يشعرون بالأمان في اقتصاديات أسعار النفط المرتفعة نسبيا على مدى فترة طويلة ويدركون باهتمام أن العالم قادم إليهم. إنهم يشعرون بنفوذ كبير يجب استثماره ومشهد جيوسياسي متصدع ولكنه مستقر يسمح لهم بقدرة عالية على المناورة والتحوط والإصرار. لا شيء يدوم إلى الأبد، ولكن في الوقت الحالي، تبقى لحظة الخليج، سواء في الشرق الأوسط الأوسع أو على الصعيد العالمي. إن النشاط الدبلوماسي الأخير المعزز بالتوربو في المنطقة هو أحد المؤشرات الحاسمة على منطقة مليئة بالثقة وتحتضن وتشكل إمكانيات للمستقبل. وستساعد هذه الثقة في تشكيل التحولات الصعبة التي تمر بها هذه البلدان، في سعيها إلى إعادة تجهيز اقتصاداتها المحلية، والابتعاد عن الاعتماد على الهيدروكربونات، وتنفيذ رؤى اقتصادية طموحة للعقد المقبل.

المصدر الرئيس

As Iranian-Saudi Rivalry Eases, Regional Diplomacy Accelerates

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى