أخبار محليةمجتمع

واشنطن تقدم دعم جديد لتحسين الخدمات الصحية المنقذة لحياة اليمنيين

يمن مونيتور/قسم الأخبار

أعلنت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، اليوم الأربعاء، عن تخصيص 3 ملايين دولار لبرامج جديدة مع شركاء الأمم المتحدة والتي ستبني على الأنشطة السابقة التي مولتها الولايات المتحدة استجابة لوباء كوفيد-19 في اليمن.

ووفقا لبيان صادر عن الوكالة: بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، ستساعد برامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية اليمن على الانتقال من الاستجابة لحالات الطوارئ إلى مرحلة أكثر استدامة وطويلة الأمد لإدراج لقاحات كوفيد-19 وتعزيز النظام الصحي لتقديم رعاية أساسية لوباء كوفيد-19 للمرضى في وحدات العناية المركزة.

وتابع: نحن نعمل على تحويل الدعم الذي نوجهه لكوفيد-19 من أنشطة الاستجابة الطارئة إلى الحلول طويلة المدى عبر سعينا لدمج تدخلات رعاية مرضى كوفيد -19 في النظام الصحي ككل تقول كمبرلي بيل, مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في اليمن بالتنسيق مع شركائنا اليمنيين في قطاع الصحة في اليمن, قامت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  بتقديم الدعم لتحسين الأنظمة الصحية المحلية.

وقال: اليوم, نحن سعداء لإعلان الدعم الجديد الذي سيحسن من الخدمات الصحية المنقذة لحياة اليمنيين.

وبين أن منظمة الصحة العالمية ستوفر ضمن برنامج جديد بقيمة 1.9 مليون دولار تقريباً، قطع الغيار والإصلاحات والصيانة لثماني محطات أكسجين في المرافق الصحية ودعم تكاليف التشغيل وربط محطات الأكسجين بوحدات العناية المركزة الخاصة بكوفيد-19 في خمسة مستشفيات.

كما ستُدرّب منظمة الصحة العالمية العاملين الصحيين على تقديم الرعاية الخاصة بوباء كوفيد-19 للمرضى ذوي الحالات الحرجة في خمسة مستشفيات إحالة على الأقل.

كما سيدعم البرنامج الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية خدمات الرعاية الصحية الأولية ومستشفيات المديريات، فضلاً عن التوعية المجتمعية لزيادة عدد اليمنيين الذين يتلقون التطعيم، وذلك لغايات تنسيق وإدراج التطعيم الروتيني لوباء كوفيد-19 في نظام الرعاية الصحية في محافظات أبين وحضرموت ولحج وتعز.

وأكد أنه بفضل الشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية, ستتمكن منظمة الصحة العالمية من تعزيز الوصول للرعاية الصحية ذات الجودة للمرضى الذين يعانون من الإصابة بكوفيد-19 ومختلف الأمراض في مستشفيات الإحالة الطبية في أربع محافظات مختلفة – عدن, حضرموت, مأرب وتعز.

يقول الدكتور أرتورو بيسيقان, ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن.;كما أن هذه الشراكة أساسية لتحويل نوعية دعم منظمة الصحة العالمية للنظام الصحي اليمني من الإغاثة الطارئة إلى حلول أكثر استدامة.

وأضاف: لقد ساهمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمبلغ 1.1 مليون دولار لليونيسف لتدريب 750 من العاملين في قطاع الصحة على الخدمات المجتمعية الخاصة بكوفيد-19، وحشد المجتمع، والوقاية من العدوى ومكافحتها. كما سيقدم البرنامج الدعم المالي لـ 1200 عامل صحي مجتمعي على مدى ثلاثة أشهر لتمكينهم من القيام بزيارات منزلية. وسيؤدي ذلك إلى تحسين قدرة العاملين الصحيين على الوقاية من تفشي وباء كوفيد-19 والاستجابة له.

وتأتي هذه البرامج الجديدة لتبني على تمويل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لبرامج منظمة الصحة العالمية واليونيسيف في عامي 2021 و2022 والتي وفرت 25,000 إسطوانة أكسجين لـ25 مستشفى ومنشأة طبية.

كما ساعدت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، من خلال منظمة الصحة العالمية، في نشر فرق التطعيم التي قدمت لقاح كوفيد-19 والتوعية للمجتمعات النائية. كما قدمت اليونيسف، بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، 42 ثلاجة تعمل بالطاقة الشمسية لمقاطعات في 11 محافظة للحفاظ على برودة اللقاحات حيث يوجد نقص في الكهرباء.

كما دربت اليونيسف القابلات والعاملين الصحيين والمتطوعين الصحيين ووصلت إلى 4.5 مليون شخص برسائل ترويج تحثّ على التطعيم ضد وباء كوفيد-

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى