أخبار محلية

“ليندركينج” يطلع العليمي على نتائج اتصالاته حول سبل إطلاق عملية سياسية شاملة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

اطلع رئس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، رشاد العليمي، من الوسيط الأميركي على نتائج اتصالاته مع القوى الإقليمية والدولية حول السبل الكفيلة بإطلاق عملية سياسية شاملة في البلاد.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، إن “العليمي التقي المبعوث الأمريكي تيموثي ليندركينج، وبحثا مستجدات الوضع اليمني، والجهود الرامية لإحياء مسار السلام في ظل تعنت المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني.

وشدد العليمي، على ضرورة أن تضمن العملية السياسية استعادة مؤسسات الدولة، وتمنع تكرار دوامات العنف، وتلبي تطلعات جميع اليمنيين في بناء المستقبل الآمن الذي يستحقونه.

وأشاد العليمي في هذا السياق، بالجهود الأمريكية المنسقة مع السعودية، والمجتمع الدولي، من أجل تجديد الهدنة الإنسانية والبناء عليها في صناعة السلام العادل والشامل القائم على المرجعيات الثلاث.

والمرجعيات الثلاث التي تتمسك بها الحكومة اليمنية، هي “المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، والقرارات الدولية ذات الصلة وخصوصا القرار 2216”.

وتطرق اللقاء، أيضا، إلى الأزمة الإنسانية التي فاقمتها هجمات الحوثيين على المنشآت النفطية، وإجراءات “الحوثي” الأحادية ضد انتقال الأفراد والسلع الأساسية بما في ذلك الغاز المنزلي، وأنشطة القطاع المصرفي، والتدخلات الدولية الملحة لاحتواء تداعيات هذا التصعيد.

كما ناقش اللقاء نتائج المحادثات الرئاسية الأخيرة مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، والتقدم الحذر في خطة الأمم المتحدة لمنع التسرب النفطي من الناقلة صافر.

من جانبه، أشاد المبعوث الأميركي بالتعاطي الرئاسي والحكومي الجاد مع جهود السلام، والإجراءات المستمرة لتخفيف المعاناة الإنسانية للشعب اليمني، بما في ذلك تسهيل رحلات نقل الحجاج عبر مطار صنعاء الدولي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى