أخبار محلية

“ليندركينغ” يبدأ زيارة السعودية لدفع ملف السلام اليمني

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الثلاثاء، أن “المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ، بدأ زيارة إلى السعودية، للدفع بالجهود لتوسيع الفوائد المستمرة للهدنة وإطلاق عملية سلام شاملة.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن “ليندركينغ سيلتقي أثناء وجوده في المملكة المبعوث الخاص ليندركينغ مع مسؤولين يمنيين وسعوديين إلى جانب شركاء دوليين لمناقشة جهودهم المنسقة لدفع المحادثات الجارية”.

وأشار البيان، إلى أن” ليندركينغ سيقوم بمتابعة المناقشات التي أجراها وزير الخارجية أنتوني بلينكين ونظرائه في المنطقة ومناقشة التقدم الأخير في العملية التي تدعمها الولايات المتحدة لتجنب تسرب النفط الكارثي من ناقلة صافر”.

وذكر البيان، أن “الولايات المتحدة ملتزمة بدعم حل للصراع اليمني في أقرب وقت ممكن، كما تعمل عن كثب مع الأمم المتحدة والشركاء الإقليميين للبناء على الهدنة الأممية، والتي قدمت أطول فترة هدوء منذ بدء الحرب، وتمكين اليمنيين من تشكيل مستقبل أكثر إشراقًا لبلدهم”.

وكان المبعوث الأمريكي لليمن، أكد أن بلاده تدعم أي جهود من قبل مجلس القيادة الرئاسي اليمني للتنسيق حول وضع رؤية لمستقبل اليمن، والاستعداد لعملية سياسية.

وفي 8 أبريل الماضي، أطلق وفدان من السعودية وسلطنة عمان مباحثات مع قادة الحوثيين في صنعاء استمرت 6 أيام، وتناولت سبل تمديد الهدنة وإحلال السلام في اليمن.

وتضغط العديد من الدول من أجل تحقيق حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، على أن يبدأ بتجديد الهدنة، التي استمرت بين أبريل وأكتوبر الماضيين، برعاية الأمم المتحدة.

وخلال الأشهر الأخيرة جرت عمليات تبادل مئات الأسرى بين الحكومة والحوثيين في خطوة هي الأولى منذ عام، وذلك بالتزامن مع اتفاق السعودية وإيران على إعادة العلاقات الدبلوماسية برعاية صينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى