عربي ودولي

الكويت تعقد صفقة مع تركيا لشراء منظومة طائرات مسيرة

يمن مونيتور/ (د ب أ)

أعلن مركز التواصل الحكومي الكويتي عن تعاقد مباشر بين الحكومة الكويتية والحكومة التركية من دون وسطاء لشراء منظومة الطائرات المسيرة بيرقدار في صفقة تبلغ قيمتها 367 مليون دولار.

وقال مركز التواصل اليوم الثلاثاء في بيان صحافي إن مجلس الوزراء أحيط علما في جلسته المنعقدة الأربعاء الماضي بقيام وزارة الدفاع الكويتية بالتعاقد مع الجانب التركي عن طريق التفاوض المباشر بين حكومة دولة الكويت وحكومة تركيا دون دخول أي وسطاء، وذلك لتوريد طائرات من دون طيار من طراز بيرقدار (تي بي 2).

وقال الجيش الكويتي في بيان صحافي اليوم الثلاثاء إن هذا التعاقد بهدف تعزيز القدرات الدفاعية للجيش الكويتي حيث تتمتع هذه الطائرات بإمكانيات فنية عالية في تنفيذ مختلف مهام الاستطلاع والاستهداف ودعم العمليات العسكرية، بالإضافة إلى توفيرها للمعلومات الاستخباراتية، كما أنها تمتاز بقدرتها على حمل مجموعة متنوعة من الأسلحة بما فيها الصواريخ الموجهة بالليزر والقنابل الذكية.

‏وقد تم اختبار هذا النوع من الطائرات بدولة الكويت في شهر تموز/ يوليو 2019 محققةً مدة طيران قياسية بلغت 27 ساعة و 3 دقائق دون انقطاع في ظل ظروف مناخية صعبة كارتفاع درجة الحرارة وهبوب الرياح والعواصف الرملية.

كما تعد طائرة البيرقدار التركية من أفضل الطائرات المسيرة في العالم من حيث الاستخدامات المتعددة، حيث أنها تأتي بطول6.5 متر وعرض 12 متر وقادرة على التحليق بحمولة تصل إلى 650 كيلوغراما كحد أقصى، ومدى يصل إلى 150 كيلومترا وبسرعة تصل إلى 70 عقدة (130 كيلومترا).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى