أخبار محليةالأخبار الرئيسية

“المجلس الوزاري الخليجي” يدعو لضغط دولي لفتح طرق تعز ويؤكد دعمه لوحدة اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

دعا المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربي في دورته الـ 156، الأحد، إلى ممارسة ضغط دولي على الحوثيين لرفع الحصار عن مدينة تعز اليمنية وفتح المعابر الإنسانية فيها، كما نصت على ذلك الهدنة الأممية.

وأكد المجلس الوزاري في بيانه الختامي، على دعمه لوحدة لمجلس القيادة الرئاسي ووحدة اليمن وسيادته وسلامة أراضيه واستقلاله.

كما جدد المجلس دعمه لجهود الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص إلى اليمن هانز جروندبرج، وجهود المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندر كينغ، للتوصل إلى الحل السياسي وفقاً للمرجعيات الثلاث.

وأشاد بتمسك الحكومة اليمنية بتجديد الهدنة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة في اليمن، داعياً المنظمة الأممية إلى اتخاذ موقف حازم تجاه ممارسات الحوثيين التي تتعارض مع هذه الجهود.

وأدان المجلس استمرار التدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية لليمن، وتهريب الخبراء العسكريين والأسلحة إلى الحوثيين، في مخالفة صريحة لقرارات مجلس الأمن 2216 و2231 و2624.

وحث المجلس الأمم المتحدة على الإسراع في البدء بتنفيذ خطتها التشغيلية للتعامل مع ناقلة النفط العائم والتخزين (صافر)، وعدم التأخير تلافياً لأي طارئ قد يحدث وينتج عنه تسرب النفط من خزان صافر.

وجدد المجلس الوزاري الخليجي، التأكيد على أهمية تضمين إجراءات فعالة للاستجابة متوافقة مع أفضل الممارسات الدولية ضمن خطة نقل النفط من الخزان العائم (صافر)، إلى ناقلة بديلة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى