أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةحقوق وحريات

الاتحاد الأوروبي يدعو الحوثيين لاحترام “حرية الدين والمعتقد”

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعرب الاتحاد الأوروبي، الخميس، عن قلقه العميق إزاء اعتقال 17 فردا من أبناء الطائفة البهائيين في صنعاء مؤخرا من بينهم 5 نساء”.

وطالبت بعثات الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى اليمن في بيان مقتضب، “جماعة الحوثي المسلحة، الإفراج عن المعتقلين البهائيين وعن أفراد آخرين من اتباع الطائفة سبق اعتقالهم”.

وأكدت البعثات الدبلوماسية الأوروبية، “على ضرورة عدم المساس بحرية الدين والمعتقد في اليمن تماشيا مع الالتزامات ذات الصلة وفق القانون الدولي”.

ومساء الأربعاء، أدانت الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، اعتقال جماعة “الحوثي” اليمنية 17 شخصا من أتباع الطائفة “البهائية” في العاصمة صنعاء.

وقال سفير واشنطن لدى اليمن ستيفن فاجن في بيان: “ندين الهجوم الذي شنه الحوثيون على تجمع سلمي للبهائيين في مدينة صنعاء في 25 مايو/ أيار الجاري، والذي أسفر عن الإخفاء القسري لما لا يقل عن 17 شخصا”.

وأكد السفير “وقوف بلاده إلى جانب الشعب اليمني وحقه في حرية الدين والتعبير والانتماء”، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

بدورها قالت سفارة باريس لدى اليمن في بيان نشرته على تويتر: ” تدين فرنسا الاعتقال التعسفي لـ17 شخصا من الطائفة البهائية الذين تجمعوا سلمياً في 25 مايو (أيار الجاري) في صنعاء”.

وأضاف البيان: “تطالب فرنسا بالإفراج الفوري عنهم، وتدين الانتهاكات السافرة لحرية الفكر والحرية الدينية في مناطق سيطرة الحوثيين”.

وشددت السفارة، على “الدعم الكامل للشعب اليمني في حقه في حرية التعبير”.

وفي 25 مايو، أعلنت الجامعة البهائية العالمية في بيان، اعتقال الحوثيين 17 شخصا من أتباع الطائفة، بينهم 5 نساء، أثناء اجتماعهم في أحد المنازل بصنعاء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى