أخبار محليةالأخبار الرئيسية

“رايتس رادار” تدعو الحوثيين للتوقف عن استخدام ملف “محمد قحطان” للمزايدة والابتزاز

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

دعت منظمة “رايتس رادار” لحقوق الإنسان، الجمعة، جماعة الحوثي المسلحة، إلى التوقف عن استخدام ملف المختطف السياسي البارز محمد قحطان للمزايدة والابتزاز.

وطالبت المنظمة في بيان لها، الجماعة إلى التحلي بالشجاعة الإنسانية للاعتراف بمصير السياسي المختطف محمد قحطان لإنهاء المعاناة النفسية التي تعيشها أسرته منذ 8 سنوات التي حرمت من حق الاتصال به فضلاً عن زيارته.

ومساء الخميس، تبادلت جماعة الحوثي والحكومة اليمنية، الاتهامات بشأن تسييس ملف القيادي السياسي البارز المعتقل لدى الحوثيين محمد قحطان.

وكانت البداية مع رئيس لجنة الأسرى التابعة للحوثيين الذي اتهم الحكومة اليمنية برفض عرض تقدمت به الجماعة عبر الأمم المتحدة أبدت فيه استعدادها الإفصاح عن مصير القيادي في حزب التجمع اليمني للإصلاح محمد قحطان، مقابل الإفصاح عن مجموعة من محتجزي الجماعة لدى الحكومة “قدمت بهم الجماعة كشف قبل أيام”.

رداً على ذلك قال فريق الحكومة التفاوضي المعني بملف المحتجزين ان جماعة الحوثي لاتزال مستمرة في استخدام ملف قحطان “للمزايدة  الإعلامية”.

وأكد عضو الفريق التفاوضي الحكومي ماجد فضائل ان جماعة الحوثيين “تصر على وضع العراقيل والعقد في عدم الكشف عن مصير قحطان وترفض السماح لأسرته بزيارته منذ اختطافه وتضع كل مرة اشتراطات جديدة”.

ولا يعرف مصير السياسي محمد قحطان الذي اختطفه الحوثيون قبل أكثر من ثماني سنوات.

وقال فضائل إن الموقف الحكومي واضح منذ استوكهولم “انه لا يجب تسيس هذا الملف الإنساني ولا يتقبل المتاجرة بمعاناة المختطفين والأسرى والتلاعب بمشاعر ذويهم، لكن مليشيا الحوثي تصر إصراراً عجيباً وغريباً على العرقلة والتعطيل لا غير”.

وفي وقت سابق هذا العام، أفرجت جماعة الحوثي عن ثلاثة من أربعة قيادات طالب مجلس الأمن بالإفراج عنهم بقرار أممي؛ في إطار صفقة تبادل للأسرى والمعتقلين بين الطرفين. لكن يرفض الحوثيون الكشف عن مصير محمد قحطان علاوة عن الإفراج عنه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى