أخبار محليةاخترنا لكم

مرصد حقوقي يكشف عن نماذج لعبوات مموهة زرعها الحوثيون غربي اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

كشف المرصد اليمني للألغام (غير حكومي)، الأربعاء، عن نماذج مختلفة لعبوات ناسفة “مموهة” زرعها الحوثيون في مناطق مختلفة غربي اليمن.

وقال المرصد في تغريدات على حسابه بـ”تويتر”، في منطقة “وادي ظمى” حيس الحديدة تم العثور على هذه العبوة الناسفة المموهة على شكل حجر محشوة بمواد شديدة الانفجار.

وأوضح المرصد، أن هذه العبوة المموهة تعمل بتقنيات متعددة حيث يمكن أن تنفجر عن طريق الدواسة أو التحكم عن بعد أو عن طريق الكاميرا الحرارية المزودة بها”.

وفي تغريدة أخرى، كشف المرصد اليمني للألغام، عن نموذجين لعبوتين ناسفتين وضعهما الحوثيون في مجرى للسيول قرب قرية سكنية في مديرية حيس بمحافظة الحديدة غربي اليمن.

وأشار المرصد إلى أن مثل هذه الخدع تم اصطياد عشرات المدنيين في مناطق مأهولة في الحديدة ومحافظات أخرى، داعياً المواطنين إلى عدم التعامل مع أي أجسام مشبوهة والإبلاغ عنها.

وتتهم الحكومة اليمنية ومنظمات حقوقية جماعة الحوثي بزرع ألغام في معظم مناطق اليمن، واستخدامها خلال الحرب كاستراتيجية لمنع تقدم القوات الحكومية.

وتقول وزارة حقوق الإنسان اليمنية، إن جماعة الحوثي متهمة بزرع أكثر من مليون لغم في المحافظات اليمنية منذ بداية الحرب عام 2015، في نسبة تعتبر الأعلى منذ الحرب العالمية الثانية.

وتقول الحكومة اليمنية إنها تحتاج إلى 48 مليون دولار لدعم عمل الفرق التابعة لها من أجل نزع الألغام.

وفي إبريل/ نيسان الماضي، أعلنت الأمم المتحدة أن عدد ضحايا الألغام في اليمن منذ العام 2018 بلغ أكثر من 1800، بينهم 689 امرأة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى