عربي ودولي

غوتيريش: العالم يفشل في حماية ملايين المدنيين المحاصرين في الصراعات 

يمن مونيتور/وكالات 

شجب الأمين العام للأمم المتحدة يوم الثلاثاء “الحقيقة المروعة” بأن العالم يفشل في الوفاء بالتزاماته لحماية عدد متزايد من المدنيين المحاصرين في الصراعات. أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، الوصي على المعاهدات التي تكرس تلك الالتزامات ، عن أسفها لأن عددًا لا يحصى من المدنيين يعيشون “جحيمًا حيًا”. 

من أوكرانيا والسودان إلى الساحل الأفريقي والشرق الأوسط ، يتدافع المدنيون للهرب من الصواريخ والمتفجرات والعثور على الغذاء والدواء – والوضع الإنساني آخذ في التدهور. 

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن مجلس الأمن يجب أن يحث الدول على احترام قواعد الحرب. 

وقال: “على الحكومات التي لها تأثير على الأطراف المتحاربة الانخراط في حوار سياسي وتدريب القوات على حماية المدنيين”. وعلى الدول التي تصدر الأسلحة أن ترفض التعامل مع أي طرف لا يمتثل للقانون الإنساني الدولي. 

ويشير تقريره الأخير حول حماية المدنيين في النزاعات في عام 2022 إلى أكثر من 100 صراع في جميع أنحاء العالم ومتوسط مدته أكثر من 30 عامًا. على الرغم من ذلك ، شهد العام الماضي ارتفاعات جديدة في عدد الأشخاص النازحين قسراً وزيادة بنسبة 53 في المائة في عدد الوفيات بين المدنيين التي سجلت في الأمم المتحدة إلى ما يقرب من 17000 ، بما في ذلك ما يقرب من 8000 في أوكرانيا. 

وقالت ميريانا سبولجاريك ، رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، خلال زياراتها الأخيرة إلى إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط ، إنها شهدت تدهورًا سريعًا في الوضع الإنساني حيث “مناطق بأكملها عالقة في دورات من الصراع دون نهاية تلوح في الأفق”. 

وقال سبولجاريك إن العديد من النزاعات تفاقمت بسبب الصدمات المناخية وانعدام الأمن الغذائي والصعوبات الاقتصادية. وأصدرت نداءً عاجلاً للدول لحماية المدنيين والبنية التحتية الحيوية في المناطق الحضرية ، مشيرة إلى الدمار الواسع النطاق في السودان وسوريا وأوكرانيا واليمن. كما حثت على توفير الغذاء لجميع المدنيين في مناطق الصراع وإتاحة الوصول إلى العاملين في المجال الإنساني. 

وقالت: “نحن بحاجة إلى كسر نمط الانتهاكات ، ويمكن القيام بذلك من خلال الإرادة السياسية القوية والعمل المتواصل”. 

واختارت سويسرا ، التي تقضي فترة ولايتها الأولى لمدة عامين في مجلس الأمن ، حماية المدنيين في حالات النزاع كحدث استعراضي لها. كان من المقرر أن يتحدث ممثلون من أكثر من 80 دولة ، مما يعكس القلق على نطاق واسع. 

وقال الرئيس السويسري آلان بيرسيه ، الذي ترأس اجتماع يوم الثلاثاء ، إن احترام القانون الدولي الإنساني ، باعتباره الدولة الوديعة لاتفاقيات جنيف وموطن اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومقرها جنيف ، يمثل أولوية طويلة الأمد للبلاد. 

ارتفع عدد الأشخاص الذين يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد إلى 258 مليون في العام الماضي ، وهو ما أشار إليه بـ “30 ضعف عدد سكان مدينة نيويورك. وقال بيرسيه إن أكثر من ثلثيهم يعيشون في مناطق نزاع ، بما في ذلك في الكونغو والسودان والساحل والصومال وميانمار وأفغانستان ، أو في بلدان ينتشر فيها العنف مثل هايتي. 

وحث جميع الدول على تنفيذ قرار مجلس الأمن لعام 2018 ضد استخدام التجويع كوسيلة من وسائل الحرب ومنع وصول المساعدات الإنسانية والإمدادات المنقذة للحياة للمدنيين بشكل غير قانوني ، وقرار 2021 الذي يدين الهجمات غير القانونية التي تحرم المدنيين من الخدمات الأساسية. 

وشهد الاجتماع اشتباكات بين مؤيدي أوكرانيا الغربيين وروسيا ، كما شهد المجلس في جلسات عديدة منذ غزو موسكو لجارتها في 24 فبراير 2022. 

وقالت السفيرة الأمريكية ليندا توماس جرينفيلد إن الزيادة في عدد القتلى المدنيين تظهر الخسائر البشرية في الحرب. كما اتهمت روسيا بدفع ملايين الأشخاص في إفريقيا والشرق الأوسط إلى انعدام الأمن الغذائي باستخدام “الغذاء كسلاح حرب في أوكرانيا” ، بما في ذلك منع شحنات الحبوب الأوكرانية لشهور. 

وقالت إن الاتفاقية التي تسمح بشحن الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود ، والتي تم تمديدها لمدة شهرين في 17 مايو ، كانت “منارة أمل للعالم”. 

ادعى سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن القليل جدًا من أكثر من 30 مليون طن من الحبوب المشحونة بموجب اتفاقية البحر الأسود قد ذهبت إلى البلدان النامية ، وأن شحنة الأمونيا من روسيا – وهي مكون رئيسي للأسمدة – كان من المفترض أن تكون جزءًا من اتفاق يوليو 2022 “لم يبدأ فعليًا حتى”. 

  

مصدر :اندبندنت عربية 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى