أخبار محليةاقتصادالأخبار الرئيسية

الحكومة اليمنية: تحديات التمويل تعرقل “تنفيذ الالتزامات”

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

كشف رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك، الأربعاء، عن “تحديات تمويلية تواجه الحكومة في تنفيذ التزاماتها الحتمية مع تراجع الإيرادات العامة جراء استهداف الحوثيين لموانئ تصدير النفط، وتأثير ذلك على جهود تحسين الخدمات”.

جاء ذلك في اجتماع لمجلس الوزراء بالعاصمة المؤقتة عدن، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وقال عبدالملك خلال الاجتماع، إن “الحكومة اليمنية تتحمل أعباء باهظة في أعقاب تدهور الاقتصاد بسبب الاعتداءات الحوثية الإرهابية على قطاع النفط، واستمرار نهبها للإيرادات وتعميق معاناة المواطنين في مناطق سيطرتها”.

وأشار إلى “الدور المعول على الأشقاء والأصدقاء وشركاء اليمن، وفي المقدمة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة لتقديم الدعم العاجل في هذه الظروف الاستثنائية”.

وشدد عبدالملك، على أن” دعم الحكومة يعتبر مدخلا أساسيا مستداما لتخفيف المعاناة الإنسانية التي تسببت بها مليشيا الحوثي الإرهابية منذ انقلابها على السلطة وإشعالها للحرب”، حسب الوكالة.

والثلاثاء، لوح زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي في حديث تلفزيوني بثته قناة المسيرة (تابعة للجماعة)، باتخاذ “إجراء عسكري” لمنع أي محاولة لإعادة تصدير النفط.

في أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني الماضيين، شنت جماعة الحوثي هجمات على 3 موانئ نفطية هي “الضبة” و”النشيمة” و”قنا” في محافظتي حضرموت وشبوة شرقي اليمن، أسفرت عن توقف تصدير النفط (حتى اليوم)، والذي تعتمد عليه الحكومة في صرف رواتب موظفيها وجلب العملة الصعبة.

وتعاني الحكومة اليمنية، من تراجع كبير في الإيرادات العامة جراء استهداف الحوثيين لموانئ تصدير النفط، وتأثير ذلك على جهود تحسين الخدمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى