أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

غروندبرغ لمجلس الأمن: نحتاج رؤية لدفع المرتبات والعمل شاق للوصول إلى تسوية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

شدد المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، الأربعاء، على الحاجة لرؤية دفع المرتبات في جميع محافظات البلاد، مؤكداً صعوبة الوصول إلى تسوية سياسية شاملة للأزمة اليمنية.

وقال غروندبرغ، في إحاطته لمجلس الأمن الدولي، في جلسته اليوم الأربعاء، إن عدن قدرة الحكومة اليمنية على إعادة تصدير النفط يقيد أداء واجباتها.

ولفت إلى أن “العملية السياسية الشاملة الجامعة وحدها يمكنها صياغة شراكة سياسية جديدة مستدامة وتحقيق وعد المستقبل الآمن والمستقر اقتصاديًا، بمعالجة القضايا المعقّدة والمتعلقة بمستقبل اليمن على المدى البعيد على أن تبدأ في أقرب وقت ممكن”.

وأشار إلى: “إن تضارب وعدم اتساق السياسات المالية والاقتصادية في مختلف أنحاء البلاد أثرت بشدّه على المواطنين والشركات مما جعلها تواجه حالة من عدم اليقين خاصَّة في صنعاء والمحافظات المجاورة لها”.

وتطرق المبعوث الأممي إلى وضع الحقوق والحريات في اليمن، مشيراً إلى أن “الناشطون في مجال الإعلام في هذا البلد يواجهون التهديدات والسجن.

وشدد المبعوث الأمي على الحاجة إلى وقفٍ رسميٍ لإطلاق النار، داعياً الأطراف لـ”البناء على التقدم الذي أحرزته حتى الآن واتخاذ خطوات حاسمة تقود إلى حل سلمي شامل”.

وقال إن “العنف مستمر على مختلف الجبهات، خاصَّةً في الجوف وتعز ومأرب وصعدة،  تؤكد على الحاجة إلى وقفٍ رسميٍ لإطلاق النار.”

وتابع: “الهدنة أتاحت بيئة مواتية ونقطة بداية للبناء عليها. لكنَّ هشاشة الوضع العسكري، وتردي الوضع الاقتصادي والتحديات التي تواجه الشعب اليمني في كل يوم تُذَكِّرُنا على الدوام بالسبب الذي يجعل الوصول إلى اتفاق أكثر شمولية أمرًا ضروريًا”.

وتزايدت منذ فترة مساع إقليمية ودولية لتحقيق حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفود سعودية وعمانية إلى صنعاء، إضافة إلى تحركات أممية ودولية متعددة للدفع بعملية السلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى