أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

ليندركينغ: لن نعيد فتح سفارتنا في صنعاء

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

قال المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينغ يوم الخميس إن بلاده لن تعيد فتح سفارتها في صنعاء حتى تتأكد من انتهاء الحرب وعملية سلام “حازمة للغاية ولا رجعة فيها”.

وقال ليندركينغ إن الاتفاق السعودي الإيراني وحده لن ينهي الصراع الذي لا يمكن تسويته إلا من خلال المفاوضات بين الجانبين اليمنيين-حسب ما أفادت وكالة رويتر.

وعزز الاتفاق الذي تم التوصل إليه بوساطة صينية في مارس آذار ، والمحادثات بين السعودية والحوثيين اليمنيين المتحالفين مع إيران ، ووقف إطلاق النار الذي استمر إلى حد كبير رغم انتهاء أجله في أكتوبر / تشرين الأول ، احتمالات إنهاء الصراع.

وأضاف أن إيران واصلت توريد الأسلحة والمخدرات التي تغذي حرب اليمن رغم موافقتها على إعادة العلاقات الدبلوماسية مع السعودية.

لكن ليندركينغ قال للصحفيين في إفادة عبر الإنترنت عن زيارته الأخيرة للمنطقة إن إيران لا تزال تزود الأسلحة التي تساعد في تأجيج الحرب التي اندلعت في عام 2014 وخلقت واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

وقال ليندركينغ: “استمر الإيرانيون في تهريب الأسلحة والمخدرات نحو هذا الصراع، ونحن قلقون للغاية من أن هذا سيستمر على الرغم من الفوائد التي ستأتي من صفقة سعودية إيرانية. لذلك أعتقد أن هذا مجال يجب أن نراقبه”.

وقال “رغم أننا رحبنا باتفاق بين السعوديين والإيرانيين، ما زلت قلقا بشأن دور إيران” ، معتبرا أن طهران دربت مقاتلي الحوثي وجهزتهم “لقتال السعودية ومهاجمتها”.

وتنفي إيران تسليح الحوثيين الذين سيطروا على العاصمة اليمنية صنعاء بعد الإطاحة بالحكومة وسيطروا على مساحات شاسعة من البلاد.

يُنظر إلى الحرب على نطاق واسع على أنها معركة بالوكالة بين المملكة العربية السعودية، التي قادت تحالفًا عسكريًا تدخل في عام 2015 ، وإيران.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى