أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

جماعة الحوثي تعلن عزمها الإفراج عن قائد بارز في الجيش اليمني

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص

أعلنت جماعة الحوثي، مساء السبت، نيتها الإفراج عن القيادي البارز في الجيش اليمني اللواء فيصل رجب، بالتزامن مع عقد مؤتمر صحفي صباح اليوم الأحد في صنعاء.

وقالت وكالة “سبأ” بنسختها الحوثية، إن رئيس الحكومة (غير المعترف بها دولياً)، عبدالعزيز بن حبتور التقى عدداً من قبائل محافظات أبين، شبوة، والبيضاء، وأبلغهم أنه سيتم الإفراج عن رجب صباح غد وتسليمه للوفد القبلي.

من جانبها، نقلت قناة “المسيرة” التابعة للحوثيين، عن محافظ أبين في سلطة صنعاء، صالح الجنيدي قوله، إن “السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي (زعيم الجماعة) وجه بالإفراج عن اللواء فيصل رجب تجاوبا وتكريما لوفد قبائل أبين الزائر إلى صنعاء منذ أيام”.

وأشار إلى أنه “سيتم تسليم اللواء فيصل رجب لوفد قبائل أبين صباح  الأحد”.

وفي وقت سابق من السبت، التقى وفد محافظة أبين الذي يزور صنعاء باللواء فيصل رجب لأول مرة منذُ اعتقاله.

بدوره، قال رئيس وفد الحوثيين المفاوض عبدالقادر المرتضى، “بإذن الله سنعقد مؤتمراً صحفياً بحضور الوفد القبلي من محافظات أبين. وشبوة. والبيضاء سنوضح فيه الكثير من الحقائق بشأن المفاوضات على الأسير القيادي اللواء فيصل رجب” دون مزيد من التفاصيل.

من جانبه، قال متحدث الوفد الحكومي في مفاوضات الأسرى والمختطفين وعضو الوفد المفاوض ماجد فضائل، عبر “تويتر”: “سعداء بالأخبار التي تتحدث عن خروج اللواء فيصل رجب ..بكل الأحوال نحن نتمنى خروج الجميع وأن لا يبقى أي أسير أو مختطف في سجون ومعتقلات هذه الميليشيات”.

وأضاف: “طالبنا وضغطنا لإطلاق اللواء فيصل رجب ضمن الصفقة السابقة مع بقية الأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن ولكن الحوثيين رفضوا وأصروا بشكل عجيب على عدم إخراجه أو مبادلته بأي شكل”.

وتابع: “بعد مفاوضات مضنية اُتفق على أن يكون الإفراج على مراحل بحيث تم حينها إخراج اللواء ناصر منصور واللواء محمود الصبيحي على أن يكون ضمن من سوف يطلق سراحهم في الصفقة القادمة التي كانت مقررة الشهر القادم”.

واتهم المفاوض الحكومي، جماعة الحوثي “استغلال هذا الملف الإنساني سياسياً وإعلامياً وبشكل مستمر وبطريقة لا إنسانية”.

بدوره، نفى الوفد الحكومي المفاوض حول الأسرى والمختطفين يحيى كزمان، المزاعم الحوثية حول عدم إدراج اسم القائد العسكري اللواء فيصل رجب ضمن صفقة التبادل مشيراً إلى وثائق عديدة لمحاضر اجتماعات تؤكد مطالبة الفريق الحكومي به في عدة جولات منذ سنوات

ويعد اللواء الركن فيصل رجب، أحد أبرز القيادات العسكرية التي خاضت معارك الجيش اليمني ضد جماعة الحوثي إبان الحروب الست في محافظة صعدة معقل الجماعة بدءاً من العام 2004 واستمرت بصورة متقطعة حتى 2010.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى