أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

وصول الدفعة الأولى من اليمنيين العالقين في السودان إلى مدينة جدة السعودية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت الحكومة اليمنية، مساء الثلاثاء، وصول أول دفعة من اليمنيين العالقين في السودان إلى مدينة جدة السعودية، قبل نقلهم إلى عدن العاصمة المؤقتة للبلاد.

جاء ذلك، في تصريح لوزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وقال الإرياني، إن “الدفعة الاولى من أبناء الجالية اليمنية في السودان والمكونة من (200) وصلت اليوم إلى مدينة جدة السعودية، كخطوة أولى قبل نقلهم إلى العاصمة المؤقتة عدن”.

وأوضح معمر الارياني أنه تم تشكيل خلية من رئاسة الوزراء ووزارة الخارجية للإشراف على عملية الاجلاء، كما تم تكليف فريق عمل في سفارة الجمهورية اليمنية لدى السودان لمتابعة وتسهيل اجلاء المواطنين اليمنيين، والذي يمارسه مهامه في العاصمة الخرطوم ومدينة بورتسودان، والقنصلية اليمنية في جدة.

كما تم اصدار التوجيهات بمنح تصاريح مرور للعودة لليمن بصورة استثنائية، لمن انتهت جوازاتهم، وفقاً للوزير اليمني.

والإثنين، قالت الخارجية اليمنية في بيان، إن قرابة 200 مواطن ومواطنة وصلوا إلى مدينة بورتسودان السودانية، بعد مغادرتهم بأمان من العاصمة السودانية الخرطوم”.

وأوضحت، أنه “تم إجلاء قرابة 250 آخرين إلى مدينة مدني، في إطار استكمال الجهود اللازمة لنقل بقية المواطنين”.

ومنذ 15 أبريل/نيسان الجاري، اندلعت في عدد من ولايات السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، راح ضحيتها المئات بين قتيل وجريح معظمهم من المدنيين.

وعام 2013، تشكلت “الدعم السريع” لمساندة القوات الحكومية في قتالها ضد الحركات المتمردة بإقليم دارفور (غرب)، ثم تولت مهام منها مكافحة الهجرة غير النظامية وحفظ الأمن، قبل أن يصفها الجيش بأنها “متمردة” عقب اندلاع الاشتباكات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى