تراجم وتحليلاتعربي ودولي

إدارة بايدن تناقش تخفيف العقوبات مقابل تجميد بعض أجزاء البرنامج النووي الإيراني

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

ناقشت إدارة بايدن مع شركائها الأوروبيين والإسرائيليين في الأسابيع الأخيرة اقتراحا لاتفاق مؤقت مع إيران يتضمن تخفيف بعض العقوبات مقابل تجميد طهران أجزاء من برنامجها النووي، وفقا ل 10 مسؤولين إسرائيليين ودبلوماسيين غربيين وخبراء أمريكيين على دراية بالاقتراح.

وقال موقع أكسيوس الذي نقل الخبر إن ذلك النهج الجديد لإدارة بايدن يظهر مدى قلق الولايات المتحدة بشأن التطورات الأخيرة في برنامج إيران النووي. ولم تستبعد الولايات المتحدة الدبلوماسية بشأن التوصل إلى اتفاق للعودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015 لكنها أخرجته من جدول أعمال العام الماضي بسبب المساعدة العسكرية الإيرانية لروسيا وحملة طهران على الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وجمعت إيران 87.5 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 60٪ ، وفقا لتقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية في أواخر فبراير. يقول الخبراء إنه إذا تم تخصيب هذا اليورانيوم إلى 90٪ من درجة صنع الأسلحة ، فستكون كمية كافية لإنتاج قنبلة نووية واحدة على الأقل.

أخبر مسؤولون إسرائيليون مؤخرا إدارة بايدن وعدة دول أوروبية أن إيران ستدخل منطقة خطرة يمكن أن تؤدي إلى ضربة عسكرية إسرائيلية إذا قامت بتخصيب اليورانيوم فوق مستوى 60٪ ، كما أفاد موقع أكسيوس سابقا.

وبدأت إدارة بايدن مناقشة النهج الجديد في يناير وأطلعت حلفاءها الإسرائيليين وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة – على ذلك في فبراير ، وفقا للمصادر ال 10.

وتضمن الاقتراح الذي نوقش تخفيف بعض العقوبات إذا جمدت إيران بعض أنشطتها النووية ، وخاصة وقف تخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء 60٪ ، وفقا لأربعة من المسؤولين الإسرائيليين ودبلوماسيين غربيين وخبراء أمريكيين.

وقال مسؤول إسرائيلي ودبلوماسي غربي إن الإيرانيين على علم بالمناقشات الأمريكية لكنهم يرفضون الفكرة حتى الآن. ولم ترد وزارة الخارجية الإيرانية على طلب أكسيوس للتعليق.

ويشبه هذا النهج، ذلك النهج الذي قاده مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان ومدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز، اللذان كانا عضوين بارزين في إدارة أوباما في عام 2013 عندما وقعت إيران والقوى العالمية خطة العمل المشتركة لعام 2013، والتي تضمنت تجميدا قصير الأجل لأجزاء من برنامج إيران النووي مقابل تخفيف جزئي للعقوبات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى