أخبار محليةالأخبار الرئيسية

“غروندبرغ” يختتم مباحثات في الرياض لتحقيق تسوية مستدامة في اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

اختتم مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، الخميس، زيارة إلى العاصمة السعودية الرياض تناولت سبل البناء على “الزخم الحالي” لتحقيق تسوية مستدامة في اليمن”

وقال مكتب المبعوث الأممي، في بيان على حسابه بتويتر، “إن الزيارة بحثت التطورات الأخيرة في اليمن والمنطقة، وسبل البناء على الزخم الحالي نحو تسوية سياسية جامعة ومستدامة.

وعقد غروندبرغ “لقاءات مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي وعدد من كبار المسؤولين اليمنيين لمناقشة التطورات في اليمن”، وفق البيان.

كما التقى المبعوث الأممي أيضاً مع مسؤولين سعوديين، وسفراء الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن لتبادل الرؤى حول تقديم دعم إقليمي ودولي منسق لجهود الوساطة التي تبذلها الأمم المتحدة في اليمن.

وخلال إحاطة عبر اتصال مرئي لمجلس الأمن الدولي الأربعاء، كشف غروندبرغ عن “حراك دبلوماسي إقليمي وتغيير في نطاق وعمق المناقشات بشأن أزمة البلاد”.

وقال غروندبرغ: “نشهد في الوقت الراهن زخما دبلوماسيا متجددا على المستوى الإقليمي، إضافة إلى تغيير في نطاق وعمق المناقشات بشأن اليمن”.

وأضاف: “أرحب بالجهود الحثيثة للدول الأعضاء في المنطقة، لا سيما المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، وأدعو الأطراف إلى اغتنام الفرصة والمحافظة على بيئة بنّاءة للمناقشات وإتاحة الوقت والمساحة اللازمين من أجل أن تؤتي النقاشات ثمارها”.

وشدد المبعوث الأممي على أن “عدم التحلي بالصبر في هذه المرحلة المفصلية قد يؤدي إلى خطر العودة إلى حلقة عنف جديدة، وقد يقوض كل ما تم إنجازه حتى الآن”.

ودعا غروندبرغ أطراف الصراع إلى “انتهاز الفرصة التي يقدمها هذا الزخم الإقليمي والدولي من أجل اتخاذ خطوات حاسمة نحو مستقبل أكثر سلامًا”.

وتابع “يتطلب ذلك الصبر وبعد النظر كما يتطلب الشجاعة والقيادة، فقد تحقق الكثير خلال السنة الماضية، والآن حان وقت اتخاذ الخطوات التالية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى