عربي ودولي

اصطدام مقاتلة روسية بمسّيرة أمريكية يثير الجدل بين البلدين

يمن مونيتور/ وكالات:

أفادت القيادة الأوروبية للجيش الأميركي، الثلاثاء، بأن مقاتلة روسية من طراز “SU -27″، اصطدمت بطائرة أميركية مسيَّرة من طراز ريبر “MQ-9 Reaper” فوق البحر الأسود، ما أثار جدلاً حاداً بين البلدين بسبب الحادث.

وقال قائد سلاح الجو الأميركي في أوروبا وإفريقيا، الجنرال جيمس هيكر: “كانت طائرة MQ-9 تقوم بعمليات روتينية في المجال الجوي الدولي عندما اعترضتها طائرة روسية وصدمتها، ما أدى إلى تحطمها”.

وقال الجنرال جيمس هيكر قائد سلاح الجو الأميركي في أوروبا وإفريقيا «في الواقع، تسبب هذا العمل غير الآمن وغير المهني من قبل الروس في تحطم الطائرتين».

وأكد هيكر أن «الطائرات الأميركية وطائرات الحلفاء ستستمر في العمل بالمجال الجوي الدولي»، داعياً الروس إلى التصرف بشكل مهني وآمن.

وأدان البيت الأبيض تصرف روسيا ووصفه بـ«المتهور». وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين إن عمليات الاعتراض الروسية في المنطقة شائعة، لكن هذا «جدير بالملاحظة لأنه كان غير آمن وغير احترافي، بل كان متهورًا بالفعل».

وأعلنت الولايات المتحدة في وقت لاحق أنها استدعت السفير الروسي في واشنطن إلى وزارة الخارجية للتعبير عن «اعتراضها الشديد» بعد الحادث الذي تعرّضت له المسيّرة الأميركية فوق البحر الأسود. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس للصحافيين «سنستدعى السفير الروسي إلى وزارة الخارجية» مضيفا أن السفير الأميركي في موسكو نقل أيضا احتجاجات واشنطن في رسالة إلى وزارة الخارجية الروسية.

لم نصطدم بالمسيرة

من جانبها أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء، أنه تم رصد طائرة مسيّرة أميركية من طراز “MQ-9” تحلق فوق البحر الأسود باتجاه الحدود الروسية، وأكدت أن المقاتلات الروسية لم تصطدم مع المسيرة، حسب ما أوردت وكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية: “تم تحليق الطائرة من دون طيار مع إيقاف تشغيل أجهزة الإرسال والاستقبال في انتهاك لحدود منطقة النظام المؤقت لاستخدام المجال الجوي، والتي تم إنشاؤها لغرض إجراء العملية العسكرية الخاصة، وتم إبلاغ جميع مستخدمي المجال الجوي الدولي بذلك ونشره وفق المعايير الدولية”.

وأضاف البيان: “من أجل التعرف على المتسلل، انطلقت مقاتلات روسية في الجو، ونتيجة للمناورة الحادة حوالي الساعة 9.30 (بتوقيت موسكو)، خرجت المسيرة الجوية من دون طيار “MQ-9″ عن السيطرة واصطدمت بسطح الماء، دون استخدام أي أسلحة من القوات الروسية”.

وتابع البيان أن المقاتلين الروس لم يستخدموا أسلحة محمولة جواً ولم يتلامسوا مع الطائرة من دون طيار وعادوا بأمان إلى مطار قاعدتهم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى