أخبار محليةالأخبار الرئيسية

ملف اليمن يتصدر محادثات مرتقبة لأكبر مسؤول أمني إيراني يزور أبوظبي

 يمن مونيتور/قسم الأخبار

 يسافر على شمخاني أكبر مسؤول أمني إيراني إلى الإمارات العربية المتحدة لإجراء محادثات يوم الخميس في أحدث مؤشر على تحسن العلاقات بين الجمهورية الإسلامية ودول الخليج. 

وتأتي الزيارة بعد أن اتفقت إيران والسعودية الأسبوع الماضي على إعادة العلاقات الدبلوماسية في غضون شهرين، مما وضع حدا للخلاف المستمر منذ سبع سنوات. كان الاتفاق بين القوى المتنافسة في الشرق الأوسط جزءا من صفقة توسطت فيها الصين وقعه شمخاني ونظيره السعودي في بكين. 

وكان شمخاني يتمتع بمصداقية إضافية كصانع صفقات إقليمي لأن المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، عينه أمينا للمجلس الأعلى للأمن القومي القوي، وفقا للمحللين في البلاد. 

“حقيقة أن شمخاني يشارك بشكل مباشر في مثل هذه المحادثات تظهر أن الجمهورية الإسلامية مصممة على تحسين علاقاتها مع الدول العربية” في الخليج، قال سعيد ليلاز، المحلل السياسي الإيراني. وأضاف أن أولويات شمخاني في المحادثات الإماراتية يجب أن تكون إنهاء الصراع اليمني المستمر منذ تسع سنوات وتسهيل تحويل العملات الأجنبية إلى إيران. قادت الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية التدخل العسكري في اليمن. 

وبحسب صحيفة “فاينانشال تايمز”قالت نور نيوز، التابعة لمنظمة الأمن الرائدة في إيران، إن رحلة أبو ظبي كانت ردا على زيارة قام بها مستشار الأمن القومي الإماراتي، الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، إلى إيران في أواخر عام 2021. 

كما قام الشيخ طحنون بزيارة سرية إلى إيران في عام 2019 للمساعدة في تخفيف التوترات بين الجارتين بعد هجوم على ناقلات نفط قبالة سواحل الإمارات ألقت الولايات المتحدة باللوم فيه على إيران. 

 وأثار الهجوم مخاوف في أبو ظبي من أن طهران قد تستهدف الإمارات، حليفة الولايات المتحدة، انتقاما للعقوبات المعوقة التي فرضها الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب. 

وسلطت غارات الطائرات بدون طيار على أبو ظبي العام الماضي، والتي تبناها المتمردون الحوثيون المتحالفون مع إيران في اليمن، الضوء على ضعفها أمام الهجمات. كما حرصت الدولة الخليجية، التي طبعت علاقاتها مع إسرائيل في عام 2020، على النأي بنفسها عن أي عمل عسكري محتمل تتخذه الدولة اليهودية ضد إيران. 

وقال نور نيوز إن مسؤولين اقتصاديين ومصرفيين وأمنيين كبار سيرافقون شمخاني لإجراء محادثات تشمل قضايا ثنائية وإقليمية ودولية. ووفقا للمحللين، استخدمت إيران على مدى العقد الماضي الشركات في المراكز التجارية في الإمارات العربية المتحدة للتحايل على العقوبات المنهكة التي فرضتها الولايات المتحدة ردا على برنامج إيران النووي. 

وكانت الإمارات من بين أكبر الشركاء التجاريين لإيران لعقود حتى خلال الأوقات الصعبة بين الدولتين. وأظهرت أحدث الأرقام الرسمية لطهران أن بضائع بقيمة 13.6 مليار دولار تم استيرادها إلى إيران عبر الدولة الخليجية ، والتي تمثل ما يقرب من 31 في المائة من جميع الواردات خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الإيراني الذي ينتهي الأسبوع المقبل.  

وتدهورت العلاقات بين الإمارات وإيران بعد أن هاجم حراس إيرانيون السفارة السعودية في طهران في عام 2016 احتجاجا على إعدام المملكة لرجل دين شيعي بارز. وردت الإمارات باستدعاء سفيرها في طهران. وفي العام الماضي أعادت العلاقات الدبلوماسية الكاملة بعد تقارب مبدئي. 

وأثارت التحركات الدبلوماسية الأخيرة لطهران الآمال بين العديد من الإيرانيين ومجتمع الأعمال في البلاد بأن قادة البلاد المتشددين ربما يستعدون لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 مع القوى العالمية. لكن على الرغم من ذوبان الجليد في العلاقات الإقليمية، لم تكن هناك إشارة قوية من القيادة الإيرانية بأنها مستعدة للعودة إلى الاتفاق النووي. انسحب ترامب من الاتفاق في عام 2018. 

وقال ليلاز إن إيران “ليس لديها خيار سوى تقديم تنازلات في نهاية المطاف مع الولايات المتحدة حيث وصل كلاهما إلى طريق مسدود في التعامل مع بعضهما البعض”. 

 وأضاف أنه “في الوقت الحالي، يشعر الإيرانيون بالارتياح لأن بعض التقدم يحدث في السياسة الخارجية”. 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى