عربي ودولي

العملة الإيرانية تنخفض إلى مستوى جديد وسط احتجاجات مناهضة للحكومة

يمن مونيتور/ (AP) / ترجمة خاصة:

انخفضت العملة الإيرانية إلى مستوى قياسي جديد يوم الأحد، حيث انخفضت إلى 600 ألف ريال مقابل الدولار للمرة الأولى مع استمرار تداعيات الاحتجاجات المناهضة للحكومة على مستوى البلاد وانهيار الاتفاق النووي لعام 2015.

شكل الإيرانيون طوابير طويلة أمام مكاتب الصرافة في الأيام الأخيرة، على أمل الحصول على الدولارات النادرة بشكل متزايد. وشهد الكثيرون مدخرات حياتهم تتبخر مع تدهور العملة المحلية. وبلغ التضخم 53.4٪ في يناير، ارتفاعا من 41.4٪ قبل عامين، وفقا لمركز الإحصاء الإيراني.

ساهمت الظروف الاقتصادية السيئة في انتشار الغضب على الحكومة، لكنها أجبرت أيضًا العديد من الإيرانيين على التركيز على وضع الطعام على المائدة بدلاً من الانخراط في نشاط سياسي محفوف بالمخاطر وسط حملة قمع شرسة ضد المعارضة.

تم تداول عملة إيران عند 32 ألف ريال للدولار عندما وقعت الاتفاق النووي لعام 2015 مع القوى العالمية. ورفعت الاتفاقية العقوبات الدولية مقابل فرض قيود صارمة على أنشطتها النووية ومراقبتها.

انهار الاتفاق عندما سحب الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب من جانب واحد الولايات المتحدة منه وأعاد العقوبات المشددة. ردت إيران بتكثيف تخصيب اليورانيوم، ولديها الآن ما يكفي من أجل “عدة” أسلحة ذرية إذا اختارت تطويرها، وفقًا للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى