أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

القرن الأفريقي يواجه كارثة الهجرة إلى اليمن ودول الخليج

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

يواجه القرن الأفريقي أزمة هجرة حيث من المتوقع أن ينتقل 1.4 مليون شخص من إثيوبيا والصومال وجيبوتي إلى اليمن ودول الخليج الأخرى، بسبب استمرار انعدام الأمن والصراعات في المنطقة والظروف المناخية القاسية والبطالة والاضطهاد السياسي و الانكماش الاقتصادي.

تحذر المنظمات الإنسانية من زيادة الهجرة من القرن الأفريقي في عام 2023 والتي يمكن أن تصل إلى ذروة أرقام ما قبل تفشيي كورونا البالغة 1.4 مليون. وهم يدعون الحكومات في المنطقة إلى العمل على معالجة أسباب الهجرة – مثل الصراع وتغير المناخ – قبل أن تفتح الأبواب على مصراعيها.

عند إطلاق خطة الاستجابة الإقليمية للمهاجرين للقرن الأفريقي واليمن في 14 فبراير/شباط، ناشدت المنظمة الدولية للهجرة (IOM) تقديم 84 مليون دولار لتقديم المساعدة الإنسانية والإنمائية للمهاجرين والمجتمعات التي تستضيفهم.

ستخصص الأموال أيضًا لإنشاء آليات إعادة المهاجرين، وإعادة الإدماج المستدام، وتحقيق الاستقرار المجتمعي في بلدانهم الأصلية، ومساعدة الحكومة على معالجة دوافع الهجرة.

 

المعابر الخطرة

ووفقًا للمنظمة الدولية للهجرة، فإن أكثر من 45،072 مهاجرًا تقطعت بهم السبل حاليًا على الطريق الشرقي بين جيبوتي واليمن و250 الف في اليمن مما يشكل ضغطًا على اقتصاد البلاد والخدمات الصحية. في كل عام، يغادر آلاف المهاجرين بلدانهم في القرن الأفريقي ويتنقلون على طول الطريق الشرقي نحو دول الخليج، مما يجعل العبور الخطير للبحر الأحمر عبر بوصاصو في الصومال، ومدينة أوبوك الساحلية في جيبوتي إلى اليمن ثم براً من اليمن إلى دول الخليج العربي.

في عام 2022 ، تضاعف عدد المهاجرين الذين دخلوا جيبوتي تقريبًا مقارنة بالعام السابق. حيث تم تسجيل حوالي 89 حالة وفاة أو اختفاء مهاجرين على طول الطريق بسبب النقل الخطير والمرض والظروف البيئية القاسية والغرق في البحر والعنف.

يتم اختطاف بعض المهاجرين على طول الطريق من قبل مهربي البشر أو يتم تجنيدهم بالقوة في صفوف المتمردين الحوثيين.

واليمن محطة توقف لبقية دول الخليج، لكن قال الدكتور محمد العديل، نائب وزير شؤون المغتربين اليمني، “لكن المتمردين الحوثيين يستغلون التجنيد القسري لبعض المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل كمقاتلين”.

المصدر الرئيس

Horn of Africa faces migrant catastrophe

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى