منوعات

هل الفيتامينات المتعددة مفيدة؟

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

الفيتامينات المتعددة هي أكثر المكملات استخداماً في العالم، ويعتقد البعض الناس أن بإمكانها تحسين الصحة وتعويض عادات الأكل السيئة وحتى تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة. ما هي الفيتامينات المتعددة؟ وهل تحمي من الإصابة بالأمراض؟

تحتوي الفيتامينات المتعددة على ثلاثة عشر نوعاً من الفيتامينات، و15 نوعاً من المعادن الضرورية للصحة بكميات متفاوتة، وقد تحتوي أيضاً على مكونات أخرى مثل الأعشاب والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية.

مرض القلب أحد الأسباب الرئيسية للوفاة حول العالم، ويعتقد البعض أن تناول الفيتامينات المتعددة يمكن أن يساعد في الوقاية منه، لكن الأبحاث العلمية لا تدعم ذلك بشكل قاطع، فبعض الدراسات أشارت إلى أن تناول الفيتامينات المتعددة عند النساء لأكثر من 3 سنوات ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والوفاة، بينما بينت دراسات أخرى أجريت على أكثر من 14 ألف طبيب ذكر في منتصف العمر أن الاستخدام اليومي للفيتامينات المتعددة لم يرتبط بانخفاض النوبات القلبية أو السكتات الدماغية أو الوفيات.

الأدلة المتعلقة باستخدام الفيتامينات المتعددة ومخاطر الإصابة بالسرطان مختلطة أيضاً. وجدت مراجعة واحدة لعدة دراسات، شملت 47289 شخصاً، أن خطر الإصابة بالسرطان كان أقل بنسبة 31 في المائة لدى الرجال الذين تناولوا الفيتامينات المتعددة، ولكن ليس لها تأثير على النساء. كما وجدت دراستان قائمتان على الملاحظة، إحداهما على النساء فقط والأخرى تضمنت كلاً من الرجال والنساء، أن استخدام الفيتامينات المتعددة على المدى الطويل قلل من خطر الإصابة بسرطان القولون. وبينت دراسة أخرى أن الاستخدام اليومي للفيتامينات على المدى الطويل يقلل من خطر الإصابة بالسرطان لدى الرجال الذين لديهم تاريخ عائلي (جيني) للإصابة بالسرطان.

وجدت دراسات أن تناول الفيتامينات المتعددة يمكن أن يحسن الذاكرة لدى كبار السن. كما كشفت الأبحاث عن وجود ارتباط بين تناول الفيتامينات المتعددة وتقليل أعراض القلق والاكتئاب وتحسين المزاج.

التنكس البقعي الذي يصيب العين، المرتبط بالعمر، أحد الأسباب الرئيسية للعمى في جميع أنحاء العالم. وقد وجدت إحدى الدراسات أن تناول الفيتامينات والمعادن المضادة للأكسدة قد يبطئ من تقدمه ويساعد على منعه. كما تشير بعض الأدلة إلى أن تناول الفيتامينات المتعددة قد يقلل من خطر الإصابة بمرض إعتام عدسة العين الذي يُسبب غباشة في الرؤية.

عند تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، لا داعي لتناول مكملات الفيتامينات المتعددة حتى لا تتجاوز الكمية اليومية الموصى بها منها. أما في حال تناول مكملات الفيتامينات المتعددة، فلا بد من الانتباه الى عدم تجاوز الجرعة المذكورة على العبوة، لأن الجرعات العالية قد تؤدي إلى أضرار في الصحة. إذ ربط تناول الكميات العالية من فيتامين A عند الحوامل بالإعاقات الخلقية. كما يجب على المدخنين تجنب الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على كميات كبيرة من بيتا كاروتين أو فيتامين A، لأن هذه العناصر الغذائية قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

وتؤدي الجرعات العالية من بعض المعادن، مثل الحديد إلى اضطراب المعدة والإمساك والقيء والإغماء. كما يقلل الحديد أيضاً من قدرة الجسم على امتصاص الزنك. ويجب على الرجال الانتباه إلى استهلاكهم للحديد، لأنهم يميلون إلى تخزين كمية أكبر من الحديد مقارنة بالنساء، وكذلك الأفراد الذين يعانون من داء ترسب الأصبغة الدموية.

نظراً إلى أن إدارة الغذاء والدواء (FDA) لا تنظم المكملات الغذائية بصرامة، كما تنظم الأدوية الموصوفة، فقد يحتوي بعضها على مستويات أعلى أو أقل من بعض العناصر الغذائية المذكورة على الملصق، لذلك ينصح بشراء الفيتامينات من مصدر معروف.

 

العربي الجديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى