أخبار محليةالأخبار الرئيسيةحقوق وحريات

محكمة تابعة للحوثيين تقضي بسجن عارضة الأزياء اليمنية “انتصار الحمادي” ورفيقتها خمس سنوات

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أيدت محكمة الإستئناف الخاضعة للحوثيين في صنعاء حكما ابتدائيا بقضية الفنانة وعارضة الأزياء اليمنية انتصار الحمادي، التي تقضي بالسجن المركزي منذ عامين.

وحسب مصادر قضائية وحقوقية، فإن محكمة الإستئناف الحوثية أيدت حكماً ابتدائياً جائراً بسجن الحمادي ورفيقتها يسرى الناشري 5 سنوات بموجب اتهامات ملفقة بينها بـ”تعاطي المخدرات وممارسة الفجور والدعارة”.

ووفقاً للمصادر، فإن محكمة غرب أمانة العاصمة، أدانت الفنانة انتصار الحمادي وثلاث من زميلاتها، “بجريمة تعاطي المخدرات، وممارسة الفجور والدعارة”.

واعتبرت المحكمة القضية بوصفها “من الجرائم الدخيلة على المجتمع اليمني المحافظ، إلى جانب أنها تأتي في سياق الحرب الناعمة على اليمن”، وفق وسائل الاعلام تابعة للحوثيين بصنعاء.

في نوفمبر 2021، أصدرت محكمة خاضعة لسيطرة جماعة الحوثي بصنعاء، أحكاماً بالسجن على الممثلة انتصار الحمادي ورفيقاتها في جلسات شكلية وبعد أكثر من ثمانية أشهر من الاختطاف والاخفاء القسري.

وفي مايو/أيار 2021، قالت منظمة العفو الدولية إن سلطات الأمر الواقع الحوثية في اليمن يجب عليها أن تتوقف عن تنفيذ خطط تقضي بإجراء “فحص عذرية” إجباري على “انتصار” التي احتُجزت بشكل تعسفي على مدى أكثر من ثلاثة أشهر لأسباب زائفة، داعية إلى الإفراج عنها فورا.

ويُعتبر اختبار “فحص العذرية” الإجباري شكلا من أشكال العنف الجنسي ويرقى إلى التعذيب بموجب القانون الدولي.

وخطف الحوثيون عارضة الأزياء البالغة من العمر 19 عامًا مع اثنين من أصدقائها أثناء سيرهن في شارع حدة جنوب صنعاء واقتادوهن إلى السجن المركزي حيث احتجزوا لمدة أربعة أسابيع.

وجاء خطف الحمادي ضمن سلسلة هجمات شنها الحوثيون على منشقات ونساء ليبراليات في المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى