أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتفاعل

الحكومة اليمنية تعرب عن تضامنها مع تركيا وسوريا في ضحايا الزلزال المدمر 

يمن مونيتور/قسم الأخبار 

أعربت الحكومة اليمنية عن تضامنها مع تركيا وسوريا، في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين، صباح اليوم الاثنين، وراح ضحيته آلاف المدنيين. 

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية، نشرته وكالة أنباء سبأ الرسمية. 

وقالت الوزارة إنها تتابع “النتائج الكارثية للزلزال المدمر في تركيا وسوريا، والذي أسفر عن مئات الوفيات والإصابات وأضرار هائلة في الممتلكات”. 

وأكدت تضامن الجمهورية اليمنية مع الأشقاء في تركيا وسوريا.. سائلة المولى عز وجل الرحمة للضحايا والشفاء العاجل للمصابين. 

وأعلنت تركيا عن مقتل أكثر من 1550 شخصاً، بينما أعلنت سوريا عن 830 قتيلاً، إضافة إلى آلاف الجرحى، وتدمير آلاف المنازل. 

وقالت تركيا إن عدد الضحايا مرشح للزيادة بسبب وجود آلاف الأشخاص تحت أنقاض المباني، التي قدرتها بأكثر من 2800 مبنى منهاراً. 

وقالت إدارة الطوارئ والكوارث التركية إن زلزالا بقوة 7.4 درجات على مقياس ريختر ضرب ناحية بازارجيك من ولاية كهرمان مرعش (جنوبي تركيا)، على عمق 7 كيلومترات فجر اليوم، في حين قدر المعهد الأميركي للزلازل قوة الهزة الرئيسية بـ7.8 درجات، وقدرها معهد رصد الزلازل الأوروبي بـ7.5 درجات. 

واستمر الزلزال في كهرمان مرعش نحو دقيقة، وتسبب في دمار عشرات المباني وفي حريق ضخم، وفق مقاطع مصورة بثت على مواقع التواصل الاجتماعي. وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية إنها سجلت 78 هزة ارتدادية، إحداها وقعت ظهر اليوم وضربت مجددا كهرمان مرعش وبلغت قوتها 7.6 درجات. 

وفي سوريا، ضرب الزلزال محافظات حلب وإدلب وحماة واللاذقية وطرطوس، وظهر اليوم الاثنين ضربت هزة أرضية جديدة العاصمة دمشق واللاذقية وعددا من المحافظات، وفقا لوكالة الأنباء السورية الرسمية. 

كما شعر بالزلزال سكان في كل من لبنان والأراضي الفلسطينية واليونان وقبرص وأرمينيا وجورجيا والعراق وبعض المناطق في مصر. وقالت هيئة الرصد الزلزالي العراقية إن هزات ارتدادية ضربت مناطق في البلاد من دون تسجيل خسائر. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى