أخبار محليةالأخبار الرئيسيةحقوق وحريات

مقتل وإصابة 74 شخصاً نتيجة انفجارات ألغام ومقذوفات خلال يناير في اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال المرصد اليمني للألغام اليوم الخميس، إن 74 شخصا في اليمن سقطوا بين قتيل وجريح خلال شهر يناير الماضي نتيجة 41 حادث انفجار ألغام وذخائر متفجرة وعبوات وقذائف من مخلفات الحرب.

وأفاد المرصد اليمني (غير حكومي) الذي يعنى بتوثيق ضحايا الألغام والذخائر المتفجرة والقذائف من مخلفات الحرب في اليمن، في بيان صحفي، بأنه سجل ووثق سقوط 32 قتيلا بينهم 14 طفلا وامرأة واحدة، فيما بلغ عدد الجرحى 42 جريحا منهم 15 طفلا وإصابة امرأة، خلال شهر يناير الماضي.

ووفقا للبيان، فإن محافظة الحديدة تصدرت قائمة أكثر الضحايا، حيث سقط خلال الفترة ذاتها 18 قتيلا مدنيا منهم 8 أطفال وامرأة، فيما بلغ عدد المصابين 20 جريحا بينهم 11 طفلا في المحافظة الساحلية.

وتوزع باقي الضحايا من القتلى والجرحى في محافظات الجوف ومأرب وصعدة وحجة وشبوة وأبين والبيضاء وفي مديرية نهم بمحافظة صنعاء، حسب المرصد.

وأكد المرصد اليمني للألغام، أن “شهر يناير مثل بداية سنة سيئة لعدد من الأسر اليمنية التي فقدت عائلها أو أحد أبنائها”.

وأشار إلى أن شهر يناير الماضي سجل خسائر كبيرة مقارنة بالأشهر الماضية من سنوات الحرب الأخيرة.

وتشهد اليمن حاليا انخفاض في حدة العمليات العسكرية، لكن “الألغام ومخلفات الحرب استمرت في قتل وإصابة المدنيين، كما فاقمت المعاناة وعرقلت عودة بعض الأسر النازحة إلى منازلها والمزارعين إلى أعمالهم”، بحسب المرصد.

وحذر المرصد من مخاطر الألغام ومخلفات الحرب التي تعترض حياة السكان في محافظة الحديدة وباقي المحافظات اليمنية.

وجعا المرصد في ختام بيانه، إلى وقف زراعة المزيد من الألغام وتوسيع أنشطة الإجراءات المتعلقة بإزالة مخلفات الحرب ووضع تدابير فورية لحماية المدنيين.

وتتهم الحكومة اليمنية ومنظمات حقوقية جماعة الحوثي بزرع ألغام في معظم مناطق اليمن، واستخدامها خلال الحرب كاستراتيجية لمنع تقدم القوات الحكومية.

وتقول وزارة حقوق الإنسان اليمنية، إن جماعة الحوثي متهمة بزرع أكثر من مليون لغم في المحافظات اليمنية منذ بداية الحرب عام 2015، في نسبة تعتبر الأعلى منذ الحرب العالمية الثانية.

وتقول الحكومة اليمنية إنها تحتاج إلى 48 مليون دولار لدعم عمل الفرق التابعة لها من أجل نزع الألغام.

وأفاد الإحصاء الأخير الذي نشره مشروع “مسام” السعودي لنزع الألغام في اليمن، بأن “368351 لغماً أزيلت منذ منتصف عام 2018، منها 5680 ضد الأفراد، و133094 ضد الدبابات، و7536 عبوة ناسفة، وجميعها زرعتها جماعة الحوثي. كما بلغ إجمالي الأراضي التي جرى تطهيرها من الألغام 39444793 هكتارا”.

وفي إبريل/ نيسان الماضي، أعلنت الأمم المتحدة أن عدد ضحايا الألغام في اليمن منذ العام 2018 بلغ أكثر من 1800، بينهم 689 امرأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى