أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

وول ستريت جورنال: جهود عميقة لاحتواء طهران وراء تكثيف مكافحة تهريب الأسلحة إلى اليمن

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

قالت صحيفة وول ستريت جورنال، يوم الأربعاء، إن فرنسا كثفت عمليات مكافحة تهريب الأسلحة في منطقة الشرق الأوسط خاصة التي في طريقها إلى الحوثيين.

واستولت القوات الخاصة الفرنسية الخاصة على زورق محمّل بالأسلحة والذخائر الإيرانية التي كانت في طريقها إلى الحوثيين في اليمن كجزء من جهد متعمق لاحتواء طهران، وفقًا لمسؤولين مطلعين على العملية.

وقال المسؤولون إن سفينة حربية فرنسية أوقفت في 15 يناير / كانون الثاني سفينة تهريب مشتبه بها قبالة الساحل اليمني حيث صعد الفريق الفرنسي المدرب بشكل خاص على القارب.

وقال المسؤولون إن الجيش الفرنسي اكتشف على متن الطائرة أكثر من 3000 بندقية هجومية وما لا يقل عن نصف مليون طلقة وأكثر من 20 صاروخًا موجهًا مضادًا للدبابات.

العملية، التي تم تنسيقها مع الجيش الأمريكي، هي ثمرة لدور فرنسي أكثر استباقية في التصدي لتهريب الأسلحة في الشرق الأوسط.

كانت العملية البحرية جزءًا من جهد دولي لفرض حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على الأسلحة التي تذهب إلى الحوثيين في اليمن، وهم جماعة متمردة تسيطر على أجزاء من البلاد  بما في ذلك العاصمة صنعاء. في العام الماضي، وسعت الأمم المتحدة نطاق الحظر في محاولة لوقف تدفق الأسلحة.

حتى وقت قريب، كان الجيش الأمريكي قد أخذ زمام المبادرة في مطاردة مهربي الأسلحة الذين ينقلون الإمدادات إلى الحوثيين. الآن، تلعب فرنسا والمملكة المتحدة دورًا أكبر.

تصاعدت التوترات بين إيران والقوى الأوروبية في الأشهر الأخيرة، مع تعثر المحادثات بسبب إحياء اتفاق دولي يقيد برنامج طهران النووي، في حين احتجزت الجمهورية الإيرانية عددًا متزايدًا من المواطنين الأوروبيين.

وقال القائد تيم هوكينز المتحدث باسم الأسطول الخامس الأمريكي، مركز القيادة الإقليمية للبحرية في البحرين، إن الجيش الأمريكي ساعد في مصادرة أسلحة يوم 15 يناير في خليج عمان، لكنه امتنع عن الخوض في التفاصيل.

وقال: “خلال الشهرين الماضيين فقط، منعنا نحن وشركاؤنا أكثر من 5000 قطعة سلاح و 1.6 مليون طلقة ذخيرة من الوصول إلى اليمن”.

وامتنع الجيش الفرنسي الأربعاء عن التعليق على العملية.

العملية الفرنسية هي الأحدث في سلسلة من عمليات ضبط الأسلحة التي تشير إلى أن إيران تواصل تزويد حلفائها الحوثيين في اليمن بقوة نارية، على الرغم من وقف إطلاق النار المستمر بشكل غير الرسمي الذي دام تسعة أشهر والذي أتاح مجالًا أكبر للمحادثات السياسية.

اتهمت الولايات المتحدة وحلفاؤها طهران بتزويد جماعة الحوثي بالصواريخ والطائرات المسيرة وغيرها من الأسلحة التي استخدمتها في تنفيذ مئات الهجمات التي تستهدف السعودية والإمارات والقوات اليمنية التي تحاول اقتلاع المقاتلين المدعومين من إيران. تقدم طهران دعماً سياسياً صريحاً لقوات الحوثي، لكنها نفت أنها تزودهم بالسلاح في انتهاك لقرارات الأمم المتحدة.

وقال الجيش الأمريكي يوم الأربعاء إن القوات اليمنية صادرت 100 محرك طائرة مسيرة كانت متجهة لمقاتلي الحوثي.

في أوائل يناير، قالت البحرية الأمريكية إنها صادرت أكثر من 2000 بندقية هجومية على متن سفينة في خليج عمان. قال مسؤولون أمريكيون حينها إن الأسلحة كانت متجهة إلى قوات الحوثي في ​​اليمن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى